إجتماع بيئي في زغرتا لتحديد موقع لإقامة محطة للفرز

إجتماع بيئي في زغرتا لتحديد موقع لإقامة محطة للفرز

عقد في مكتب قائمقام زغرتا إيمان الرافعي في سرايا زغرتا، اجتماع للبلديات الكبرى في ساحل قضاء زغرتا، ضم الى الرافعي: رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، ورؤساء بلديات زغرتا، علما، مرياطه، ارده، عشاش، مجدليا، داريا، الفوار وكفردلاقوس.


كما وشارك في الاجتماع الرائد نجيب الشامي ممثلا قائد سرية درك زغرتا.


وشدد المجتمعون على "عدم رمي النفايات في مكبات عشوائية لا تراعي الشروط الصحية والبيئية، ومن دون موافقة مسبقة من اصحاب الارض، والعمل سريعا على ايجاد موقع مناسب لإقامة معمل لفرز النفايات، بخاصة وان ثمة هبة مقدمة من الاتحاد الاوروبي لبلديات الأقضية لإقامة معمل لفرز النفايات".


وأشاروا إلى العمل على "ايجاد مطمر صحي لطمر النفايات يراعي الشؤون البيئية والصحية، وتم التركيز على نقاط محددة في هذا الإطار"، اضافة الى التشدد في عملية الفرز من المصدر لانها تساعد كثيرا في عملية التخلص من تلك النفايات، مع الإشارة الى ان معظم بلديات قضاء زغرتا قد بدات عملية الفرز من المصدر.


وكذلك شددوا على منع دخول اي شاحنة محملة بالنفايات الى قضاء زغرتا، وكذلك التقيد بعدم رمي النفايات في أماكن غير ملائمة خارج القضاء.


واتفق المجتمعون على ابقاء الجلسات مفتوحة لمتابعة التطورات الحاصلة لناحية الاتفاق على موقع لإقامة محطة للفرز او لناحية إقامة معمل للتخلص من النفايات بشكل نهائي يراعي المعايير العلمية والبيئية ولا يشكل ضررا على صحة الناس، على ان يعقد اجتماع اخر خلال اليومين المقبلين مع باقي بلديات القضاء.