معرض "القاهرة للكتاب" ينطلق بمشاركة 70 دولة في العالم

معرض "القاهرة للكتاب" ينطلق بمشاركة 70 دولة في العالم

بمشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة في العالم، انطلقت فعاليات الدورة (55) من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "نصنع المعرفة – نصون الكلمة". 

   ووصفت وزيرة الثقافة المصرية د.نيفين الكيلاني في المؤتمر الصحافي الخاص بالمعرض هذه الدورة الحالية من تاريخه العريق بأنها "تتحدى جميع المصاعب التي تواجه العالم من حولنا"، مؤكدةً أنها تأتي بوصفها "كرنفالاً ثقافياً"، وذلك من خلال الزيارات المليونية للجماهير، لافتةً إلى أنها ستشهد مناقشة تمس تحديات مهمة أصبحت تواجهنا، من أبرزها مناقشة فضاء العالم الرقمي الجديد، وما يثيره بوتيرته المتسارعة من مخاطر، وغيرها من القضايا الفكرية والاجتماعية.

   ويتضمن البرنامج الثقافي لهذه الدورة 55 فعالية تغطي أنماطاً مختلفة من الابداع والفكر والفن.. ومن ملامح التجديد التي تحملها الدورة الجديدة أيضاً محور "مؤتمر اليوم الواحد" الذي يضم عدة مؤتمرات مكثفة منها "تقنيات الذكاء الاصطناعي" و"الترجمة عن العربية كجسر للحضارة" و"سبل حماية مؤتمر الملكية الفكرية" و"الشاعرة نازك الملائكة".. فيما وقع إختيار اللجنة العليا للمعرض هذا العام على اسم عالم المصريات د.سليم حسن ليكون شخصية المعرض في دورته الجديدة نظراً لدوره الكبير في ترسيخ الهُويَّة المصرية من خلال دراسته واكتشافاته في تاريخ مصر، منذ عصور ما قبل التاريخ حتى أواخر العصر البطلمي. كما وقع الاختيار على اسم كاتب الأطفال يعقوب الشاروني ليكون شخصية "معرض الطفل" هذا العام، بوصفه أحد أبرز رواد أدب الطفل في العالم العربي.

   وتشارك النرويج في فعاليات المعرض هذا العام بوصفها «ضيف شرف» هذه الدورة، إذ أعدّت برنامجاً ثقافياً يستهدف تقديم مجموعة من الكتاب والمبدعين في النرويج إلى العالم العربي. ومن بين الأدباء النرويجيين المشاركين في المعرض تيرجي تيفيدت، مؤلف كتاب "عن النيل"، وجوستاين غاردر مؤلفة الرواية الشهير "صوفي" التي تتحدث عن تاريخ الفلسفة.