بيلي إيليش ونيكي ميناج وكاتي بيري و200 موسيقي يطالبون بحمايتهم من الذكاء الاصطناعي

بيلي إيليش ونيكي ميناج وكاتي بيري و200 موسيقي يطالبون بحمايتهم من الذكاء الاصطناعي

وقّع أكثر من 200 فنان عالمي شهير على رسالة مفتوحة نشرتها منظمة "آرتست رايتس ألاينس" دعوا فيها الى حماية أفضل للأعمال الفنية وحقوق المؤلفين، في ظل التهديدات التي ينطوي عليها الذكاء الاصطناعي القادر على "تدمير نظام الموسيقى". وقال الموقعون على الرسالة :"علينا حماية أنفسنا من الاستخدام غير المضبوط للذكاء الاصطناعي لسرقة أصوات الفنانين المحترفين وانتهاك حقوق المبتكرين وتدمير نظام الموسيقى".

   ومن بين الموقعين على الرسالة بيلي ايليش ونيكي ميناج وسموكي روبنسون وكاتي بيري ونورا جونز وكاميلا كابيلو وورثة كل من بوب مارلي وفرانك سيناترا وفرقتا "بيرل جام" وآر آي إم".

  ودعا هؤلاء كل المنصات الموسيقية الرقمية وخدمات الموسيقى إلى الالتزام "بعدم تطوير أو نشر أي تكنولوجيا أو محتوى أو أدوات ابتكار موسيقى تستند إلى الذكاء الاصطناعي، والتي تُضعِف أو تحل محل الفن البشري الذي يبتكره كتّاب الأغاني والفنانون أو تحرمنا من مكافأة عادلة لأعمالنا".

   ورأى الموقعون على الرسالة أن الذكاء الاصطناعي يحمل "إمكانيات هائلة لتعزيز الابتكار البشري"، وأضافوا "لكن عددا من أهم وأكبر الشركات تستخدم أعمالنا من دون الحصول على موافقتنا لتطوير نماذج للذكاء الاصطناعي".