مهرجان "أفينيون المسرحي : مساحة للجرأة المتناهية!

مهرجان "أفينيون المسرحي : مساحة للجرأة المتناهية!

يخصص مهرجان "أفينيون" المسرحي هذا العام حيزاً كبيراً للغة الإسبانية حيث يضيء المهرجان بنسخته الـ78 التي ستقام في جنوب فرنسا بين 29 يونيو (حزيران) و21 يوليو (تموز) على الانتاجات باللغة الاسبانية بنسبة 30 في المائة من البرمجة كما سيجري تقديم عرض بلغة الاشارة، بعنوان "لاكريما" لكارولين جويلا نغوين، مديرة المسرح الوطني في ستراسبورغ. اما مسرحية الافتتاح فهي لمؤلفة المسرحيات المتطرفة المخرجة الاسبانية انجيليكا ليدل.

   ويُعدّ مهرجان "أفينيون" من أكبر فعاليات المسرح والأداء الحي في العالم.. وتشهد دورة المهرجان هذا العام اعمالاً لمشاهير المسرح في العالم.. كما يقدم مدير المهرجان رودريغيز نفسه مسرحيته الجديدة المستوحاة من تراجيديا يوربيدس اليونانية، التي أُنتجت مع 7 ممثلين من المسرح الوطني الفرنسي، من بينهم دوني بوداليديس. واوضح رودريغيز أنّ العمل يشكل إعادة كتابة "لقصة هيكوبا ممزوجة بحياة ممثلة، مستوحاة من حالات حقيقية لإساءة معاملة الأطفال وشكاوى مقدَّمة إلى المحكمة".

  ويبدأ المهرجان قبل موعده الاعتيادي بأسبوع، للتكيُّف مع برمجة دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس التي تبدأ في 26 يوليو، وتتطلب تعبئة واسعة النطاق لقوات الأمن. ويأمل المنظّمون، الذين يطرحون للبيع 120 ألف تذكرة، في جذب ما لا يقلّ عن 5 آلاف شاب، مثل العام الماضي، بفضل مبادرة تحمل عنوان "أوّل مرة".