إنطلاق معرض أبوظبي للكتاب بحضور 90 دولة على رأسها مصر.. ونجيب محفوظ الشخصية المحورية

إنطلاق معرض أبوظبي للكتاب بحضور 90 دولة على رأسها مصر.. ونجيب محفوظ الشخصية المحورية

إنطلقت امس الإثنين، في العاصمة الاماراتية، الدورة الثالثة والثلاثون لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، تحت شعار "هنا.. تُسرد قصص العالم"، بمشاركة 1350 دار نشر من 90 دولة منها 12 دولة تشارك لأول مرة.

   ويمتد المعرض حتى الخامس من مايو/ أيار، في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، وتحل مصر ضيف شرف للمعرض، فيما اختير الأديب المصري الفائز بجائزة نوبل نجيب محفوظ، الشخصية المحورية لهذه الدورة.. حيث يشمل برنامج "الشخصية المحورية" إطلاق سلسلة جديدة للروايات المصورة لأعمال نجيب محفوظ، وطاولة مستديرة عن تأثير الأديب المصري على الأجيال الجديدة من الروائيين العرب بعنوان "نجيب محفوظ.. الأحفاد والرواية الجديدة"، وجلسة بعنوان "نجيب محفوظ على الشاشة" عن أبرز أعماله التي تحولت إلى أفلام.

   وقال مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب سعيد حمدان الطنيجي: "يقدم المعرض هذا العام برنامجا ثقافيا متنوعا يشتمل على الجلسات والندوات والحوارات الثقافية والمعرفية التي يشارك فيها نخبة من الأدباء والمفكرين والمبدعين في مختلف الحقول".

   ويشمل برنامج المعرض الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية أكثرمن ألفي نشاط موزعة على 5 أقسام، هي "أستلهم" و"أبدع" و"أتعلم" و"أتطور" و"أستكشف". كما ينظم المعرض اليوم الثلاثاء حفلا لتكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الثامنة عشرة.

  ويستحدث المعرض لأول مرة "برنامج المناظرات" الذي يتضمن 3 مناظرات تتناول موضوعات جدلية معاصرة، كما ينظم النسخة الثانية من "بودكاست من أبوظبي" الذي يستضيف مجموعة من أشهر مقدمي البودكاست في المنطقة العربية.. كما يستضيف مجموعة من الكتاب والشعراء والإعلاميين من بينهم الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، والمعمارية اللبنانية لينا الغطمة، والممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والإماراتي حمد الكعبي رئيس تحرير صحيفة الاتحاد، والفنانة المصرية إسعاد يونس.


  # .. ومعرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في التاسع من مايو

  وفي السياق ذاته ، تنطلق فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، خلال الفترة من 9-18 مايو المقبل، تحت شعار "بالمعرفة تُبنى الحضارات". وستشهد الدورة أكبر مشاركة دولية في تاريخ المعرض، إذ يستقطب أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، إضافة إلى مشاركة ثقافية كبيرة لسفارات الدول الشقيقة والصديقة. وستكون سلطنة عمان ضيف شرف الدورة المقبلة، حيث تشارك بجناح خاص وبرنامج ثقافي منوع، يبرز التراث العماني الأصيل والإنتاج الفكري والأدبي، ويقدم مجموعة من العروض الشعبية والفنية.