"أغنية راي مغربية تثير غضب المغاربة.. والقضاء يحكم على صاحبيْها بالسجن

"أغنية راي مغربية تثير غضب المغاربة.. والقضاء يحكم على صاحبيْها بالسجن

بعد ان أثارت أغنية "راب" مغربية بعنوان "شر كبي أتاي" للفنانين يوسف الملياني الملقب بـ"يوسف 45" وهو شاب من أم مغربية وأب جزائري ، وزميله Men grave ، جدلاً واسعاً في المغرب لما تضمنته من تعابير وكلمات نابية تحرّض على إستغلال القاصرات جنسياً..

   وبعد تدخل منظمات حماية الطفولة على الخط، وسط مطالبات باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق مؤديها، فكان أن تدخلت الجهات المعنية لتحكم المحكمة الابتدائية بمدينة فاس بإدانة صاحبيْ الأغنية بالسجن سنتين مع النفاذ لكل منهما، مع غرامة مالية بتهمة "تحريض القاصرين على الدعارة أو البغاء، والتحريض على ارتكاب جناية أو جنحة بواسطة وسيلة إلكترونية تحقق شرط العلنية والمشاركة في ذلك"، وفق وسائل إعلام محلية.. كما طالبت أيضاً بحذف شريط الأغنية من "يوتيوب".

   وأمرت النيابة العامة بوضع صاحب الأغنية، رهن الحراسة النظرية ، في إطار بحث باشرته عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية في شكايات قدمتها أطراف مختلفة تتهمه وزميله الذي تم استدعاؤه وتخلف عن الحضور، بتحريض قاصرين على "الدعارة أو البغاء"، والتحريض على "ارتكاب جناية أو جنحة بواسطة وسيلة إلكترونية تحقق شرط العلنية والمشاركة في ذلك".. فيما نفى كل من "يوسف 45" و"Men grave"، في تصريحات لوسائل الاعلام أن يكون الهدف من الأغنية التحريض على الجرائم الجنسية، لافتين إلى أن الكلمات التي أثارت الجدل "جرى فهمها بشكل خاطئ".

   وفي حين رحبت جمعيات اجتماعية بقرار القضاء ، اعتبر مدير الأخبار بصحيفة "صوت المغرب"، يونس مسكين ان "هذا الحكم هو بمثابة انتكاسة جديدة في حرية الرأي والتعبير وخطوة إلى الوراء".