حفل مركزي لمناسبة عيد العمال

حفل مركزي لمناسبة عيد العمال

بدعوه من اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي والنقيبين شادي السيد ومحمد الكمال الخير اقيم احتفال مركزي لمناسبة يوم العمال الاول من ايار في قاعة الرابطة الثقافية في طرابلس برعاية حضور وزير العمل مصطفى بيرم والنواب اشرف ريفي حيدر ناصر جميل عبود وايهاب مطر الدكتور محمد ناجي ممثلا النائب طه ناجي وممثل عن النائب فيصل كرامي الشيخ فؤاد اسماعيل ممثله مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد امام وممثل عن المطران يوسف سويف ونقيب الاطباء محمد صافي ونقيب اطباء الاسنان ناظم الحفار ورئيس قطاع العمال في تيار العزم غسان يكن ورئيسة قطاع المراة في تيار العزم جنان مبيض وعلي تامر عن حزب الله ورئيس مكارم الاخلاق الاسلاميه عبد الحميد كريمه ورئيس الرابطة الثقافيه رامز فري ورئيس بلدية بيروت عبد الله درويش وحشد من الهيئات النقابية والوجوه الشمالية. 


 بداية النشيد الوطني ثم دقيقه صمت لارواح شهداء غزه والجنوب 


الخير 


 رحب الاعلامي محمد الحسن بالحضور تحدث بعد ذلك نائب رئيس اتحاد النقل البري للترانزيت في لبنان والخارج محمد كمال الخير

 وهو نقل " تحيتنا في مؤسساتنا الانمائية والنقابية لنؤكد مضينا دائما الى جانب اخوتنا في مجتمعاتنا وايضا الى جانب اخوتنا في اتحاد النقل البري واتحادات النقل البري في الداخل والخارج لكي نكون دائما على بينة من امورنا ولكي لا يفوتنا فائتة ولكي لا يمضي الظلم على احد ولكي لا يحرم احد بيننا ، لذلك نتابع كل المطالب المتعلقة بقطاع النقل مع المسؤولين المعنيين وبخاصة مع معالي وزير النقل علي حمية الذي نخصه ايضا يا معالي الوزير بيرم بتحية اذ انه يتابع معنا بجدية مختلف الملفات 


وقال اننا في طرابلس نحن نؤمن بان لبنان قادر ان يكون سيد نفسه على ان لا يساء الى اهله والى مقاومته والى جيشه والى المخلصين فيه ،نؤمن ان لبنان قادر ان يستعيد عافيته على ان يتمسك بسيادته وبارضهو بكل شبر من ارضه وبتحرير كل ارض مغتصبة لا فصل ولا انفصال بين العمل النقابي والجهاد والدفاع عن الارض والمقدسات هما واحد فثمة من يجاهد لصالح الفرد والعائلة وثمة من يجاهد لصالح المجتمع والفرد والعائلة والكرامة والسيادة ، ولا فرق بين الاثنين فكل جهاد هو جهاد. ومجددا انقل لكم تحية اهلنا المنية واهل طرابلس واهل عكار واهل كل الشمال لنؤكد معا اننا نتطلع الى لبنان القوي القادر على الاستمرار ونرفض بالطبع كل الافكار التقسيمية وكل الافكار التي تفرق بين اللبنانيين المحرومين جميعا والمتالمين جميعا والذين يعتبرون جميعا ضحية لواقع مرير ولاداء لابد ان يعود ويستقيم.

اضاف : انتهز فرصة هذا الحفل لاؤكد معكم بأن لبنان يعاني مما يسمى قانون قيصر وقطاع النقل المتضرر الابرز لذلك ننادي من هنا بتحرك لبناني في هذا الاتجاه والحد من خسائر هذا القانون الذي ندفع في لبنان ثمنا مهما له ولو كانت المواقف لا تتناوله. ثم اننا نضم صوتنا الى أصوات طلاب الجامعات في الولايات المتحدة والحشود في انحاء العالم تضامنا مع غزة ، فتحية لغزة وعمال غزة واهل غزة والمجاهدين في غزة .


صقر


امين عام الاتحاد العمالي العام سعد الدين حميدي صقر قال ان الاتحاد ياتي الى طرابلس ليطل على قضايا العمال والناس وصغار الكسبة والفقراء وعلى النقابات النشيطه واتحادها الرائد بقياده النقيب شادي السيد الذي يعمل ليلا نهارا لخدمه عماله في هذه الظروف البالغه الدقه .


واشار الى ان الضمان اليوم يحتاج الى دعمنا جميعا كذلك معاناتنا في موضوع الاجور الزهيده امام المتطلبات الكبيره والغلاء الفاحش والضرائب الباهظه.


 وقال نحن نطالب ان تتوافق الاجور مع مستويات التضخم وغلاء المعيشه ولابد من السياسات الضريبيه التصاعديه والضرائب على الارباح والرسوم وعلى الاملاك البحريه والنهريه والجبليه مطالبا بوقف التهرب الضريبي واعاده اموال الناس المحتجزه في البنوك دون ما خطط لاعاده اموال المودعين ووضع خطه التعافي المالي الذي يعيد الاستقرار الاجتماعي ومعاوده الاستثمار.


 اضاف مشيرا الى اننا نمر بظروف عصيبه فالنازحون غدوا قنبله موقوته والى ضرورة مقاربه هذا الموضوع بعيدا عن العنصريه وبموجب القانون والعوده الكريمه لاخواننا الى بلادهم بحيث تقوم المؤسسات بدعمهم في بلدهم خاصه بعد ان وضعت الحرب اوزارها وباتت معظم المناطق في سوريا امنه .


واشار الى ما تحقق من خلال الحوار الاجتماعي مع الهيئات واصحاب العمل وتحقيق العديد من المكتسبات والاستمرار بالتالي في الحوار لتحسين الوضع ولا ننسى الايادي البيضاء لمعالي الوزير محمد شقير وبرعايه الوزير الصديق مصطفى بيرم فان مسيرتنا طويله لاحقاق المطالب ولا نمل ولا وسيبقى رهاننا على وطننا ولابد ستشرق الشمس من جباه وسواعد العمال والفلاحين


طليس


 رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس قال من جهته

انما يجري على ارض فلسطين وما يجري على ارض الجنوب يدعونا وبعيدا من النقاش لكي نؤكد فيما بيننا ان عدونا الوحيد هو العدو الاسرائيلي وبالتالي فان المدافعة عن ارض لبنان هي في صلب الدستور اللبناني وبالتالي فان المقاومة في لبنان هي ايضا في صلب الدستور اللبناني وفي طرابلس في مدينه الشهداء ومدينه العطاء مدينه الشهيد الكريم الكبير رشيد كرامه الذي لطالما كان المقاوم الاول والمدافع الاول عن المقاومة وهو ساهم في الكثير من محطات المقاومة واطل بذلك من على المنابر المحلية والعالمية. 


وتطرق طليس الى قطاع النقل في لبنان مشيرا الى ان هذا القطاع يحمل عن الدولة الكثير سواء على مستوى الشحن او نقل الركاب خاصة انه ليس هناك من نقل عام في لبنان انما ان هذا القطاع متروك من قبل الدولة كل الدوله ونحن ندفع بالامور مع بعض الوزارات وبعض المسؤولين انما للاسف حتى الان دونما اي نتيجة. 


وتابع مشيرا الى ان هناك خطة للنقل موجودة منذ عشرات السنين في الادراج دون مناقشة عملية لها او طرحها على جدول التنفيذ ويتحدثون بالتالي عن مشاكل في قطاع النقل وان هناك حوادث تحصل مع بعض السائقين العموميين سواء على مستوى الشاحنات او على مستوى نقل الركاب والسيارات السياحيه وانه من الطبيعي ان يحصل ذلك فعندما يغيب القانون وعندما تغيب الرقابة عن اي قطاع من القطاعات بالطبع سوف يكون هناك مخاطر كما ان ذلك يحصل في ظل وجود وجود سيارات تعمل وفق القانون وتسدد ما عليها في مقابل وجود سيارات تعمل خلافا للقانون. 


 واردف طليس متناولا عمالة السوريين في قطاع النقل مشددا على ان هذا الملف لا يعالج بالمزايدات ولا بالخطابات فهذا الامر يحتاج لمعالجة بمسؤولية جدية من قبل المسؤولين وبعيدا عن كل الترهات الخطابية و حتى النقابية او غير النقابية وبالطبع فان اهل مكة ادرى بشعابها فنحن في اتحاد النقل البري نعلم ما يحصل ولذلك نتمنى على المسؤولين بدء من رئاسة مجلس الوزراء ومرورا بالوزراء المعنيين والمسؤولين المختلفين وعندما يريدون ان يناقشوا هذا الملف وسواء لجهة معاينة ومناقشة الامور ذات الصلة بالنقل الداخلي او الخارجي او حتى الداخلي فاننا نتمنى ونرجو ان يصار الى التفاهم والنقاش مع اتحادات النقل البري فنحن نتصرف بقمة المسؤولية مع هذه الامور ولا نتصرف بعاطفة ولا نتصرف بالمزايدات بل نتصرف وفقا للقانون ووفق ما يمليه عليه ضميرنا وخاصه دفاعا عن السائقين العموميين الشرعيين.


 ولفت متابعا الى وجود تعديات ليس فقط من قبل غير اللبنانيين بل ايضا من قبل المخالفين اللبنانيين وحيث يصار الى مخالفة قانون السير بكل بنوده لذلك كله نتطلع الى مناقشة ملف النقل بكل متفرعاته وايضا ما يتعلق بالاخوة النازحين وان يصار كذلك لعقد طاولة برعاية معالي وزير العمل بمشاركة مختلف الوزراء والادارات المعنيه ليصار بعد ذلك لاتخاذ الاجراءات الواجب اتخاذها بشكل موضعي وبشكل منطقي بعيدا عن المزايدات، ونحن من جهتنا سبق ان شاركنا في جلسة خاصة وادلينا بدلونا ذلك بحضور عدد كبير من اصحاب السعادة النواب وقلنا ان هذا الملف لا يعالج بالخطابات.


 ووجهه طليس ختاما تحية لعمال لبنان الذين يشقون طريقهم بين الالام والرصاص والازمات وفي ظل القهر ومع الاهانة احيانا مؤكدا اننا نريد دائما لطرابلس ان تكون دائما الفيحاء مع مزيد من النمو والانماء والمزيد من التقدم


السيد


ثم ألقى رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد كلمته ووجه من من طرابلس

 تحية الاوفياء تحية المدينة الكبيرة بقلوب اهلها والكبيرة بمحبة ، بمحبة المخلصين لها من طرابلس الغد طرابلس الرافعة الحتمية للاقتصاد الوطني هلا يتفكرون هلا يؤمنون هلا يوقنون .

وقال نلتقي اليوم وظروفنا واحوالنا واوضاعنا معلومة للجميع الجنوب عرضة للعدوان غزة تضرب على مدار الساعة عمال غزة يموتون وهم يتمسكون بمبدا العمل والمثابرة ، وازمة لبنان لا تزال موجعة ولو اننا بالامس بدنا نتلمس بعض انفراجات نتيجه جهود مخلصة تحتاج ايضا الى جهود عامة وجهود متكاملة من قبل الجميع والى تضامن لبناني لبناني حتى نخرج منها ولا يكون ذلك بالتنظير السياسي وبالمرافعات السياسية وبالخطابات الإعلامية ، انما بعمل دؤوب على الارض وبتنازلات تؤدي الى انفراجات حقيقيه تطلق يد المؤسسات الدستورية ليستعيد البلد عافية يفتقدها وليستعيد البلد راسه فلا حياة لجسد بلا راس ولا حياة لبلد بلا رئيس جمهورية .

وأكد أن كل ظلم يلحق بالعمال والعمالة في لبنان سيكون له مفاعيل سلبية جدا لذلك نحذر من استمرار الظلم الذي يلحق بالعمال والموظفين في القطاعين العام والخاص وايضا احبتنا في الاجهزة الأمنية والجيش ، لذلك نطالب بخطة وطنية لإعادة احياء المشاريع ذات الصلة بتحسين اوضاع كل القطاعات لكي ينعكس ذلك على الاقتصاد الوطني ولينعكس ذلك على الانفراج المالي والاقتصادي.


ووجه تحية لكل رفاقنا الذين واكبونا دائما والذين لازمونا في كل المناسبات شكرا لكم حضوركم وشكرا لكم حلفكم الصادق المحب الوفي شكرا لكم النقيب الاخ محمد كمال الخير وايضا نوجه تحيه لمعالي الوزير الموجود بيننا والداعم دائما ولدولة رئيس مجلس الوزراء المتابع بحرص ومحبة ومودة واخلاص دوله الرئيس نجيب ميقاتي، وهذه تحيه من طرابلس لدولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، تحية لكم جميعا على ان نلتقي كل عام وكل وقت ولكننا نامل ان تكون السنة المقبلة سنه انفراج للبنان سياسيا ودستوريا واقتصاديا وانمائيا وماليا .


شقير


 رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير ألقى كلمة قال فيها : أن نحتفل بعيد العمال، فهذا أمرٌ مهمٌ، أما الأهَمّ فهو أن نقيم إحتفالنا في مدينة طرابلس الأكثر فقراً بين المدن المطلة على البحر المتوسط، والتي تبلغ فيها البطالة معدلات قياسية.

لذلك أدعو الى تحويل إحتفالنا الى صرخة وطنية لإنصاف هذه المدينة المظلومة، للعمل على إطلاق مشاريعها ومرافقها، وتحويلها الى مركزٍ مميزٍ للإستثمار، وهذا كفيل بخلق آلاف الوظائف لأهالي طرابلس والشمال.

فمثلاً بالإضافة لإطلاق العمل بالمنطقة الإقتصادية الحرة، يمكن إستعمال مساحات في معرض رشيد كرامي الدولي كمركز لصناعة التكنولوجيا المتطورة. وقد علمت من صاحب إحدى الشركات العالمية في هذا المجال، السعي لإنشاء مثل هذه المراكز في عدد من المناطق اللبنانية.

ايها الحضور الكريم

أغتنم هذه المناسبة لأحيي الوزير مصطفى بيرم وقيادة الإتحاد العمالي العام ورئيسه بشارة الأسمر، على الشراكة المميزة في ما بيننا خلال السنوات الثلاث الماضية، لتحسين الأوضاع المعيشية للموظفين والعمال.

فعلاً إنه عملٌ وطنيٌ يستحق التقدير، لأن قوة الأزمة الإقتصادية وما نتج عنها من إنخفاض حجم الإقتصاد الوطني من 56 مليار دولار الى أقل من 20 مليارأ، وإستمرار هذا الواقع حتى الآن، وكذلك غياب الدولة، جعلت من هذا الأمر دقيقاً ومعقداً للغاية. 

فمن جهة، كان علينا واجبُ تحسين الأوضاع المعيشية للعمال، ومن جهة ثانية كان واجبنا أيضاً عدم تحميل المؤسسات الغارقة بالإنهيار أكثر من قدرتها.

وفي الإطار ذاته، لا بد من الإضاءة على نقطة هامة، وهو أن إنصاف العمال والمؤسسات وتلبية إحتياجاتهم، يتطلب بشكل أساسي تحمل القوى السياسية مسؤوليتها الوطنية بإنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة يكون من أولوياتهم إعادة لبنان الى طريق التعافي والنهوض. 

لأنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يتعافى المجتمع الإقتصادي، عمال وأصحاب عمل، من دون أن تتعافى الدولة.

صحيح أن ما تم القيام به، بشراكة حقيقة بين الوزير بيرم وبين الإتحاد العمالي العام والهيئات الإقتصادية، من زيادة الأجور والتقديمات الإجتماية لأربع مرات متتالية، لا يستجيب لطموحاتنا لكنه أفضل الممكن في ظل الظروف القاسية الراهنة.

وكما في السنوات الماضية، كذلك في المرحلة المقبلة سنستمر بالتشاور مع الوزير بيرم والإتحاد العمالي للنظر في أي إمكانية لتحسين الوضع المعيشي.

ونعدكم بأننا لن نتوانى عن القيام بمسؤولياتنا تجاه شركائنا بالإنتاج العمال والموظفين، من ضمن الإمكانيات المتحة.

وأختم لأقول: كنا وسنبقى شركاء في الإنتاج في السراء والضراء. ونسأل الله أن يحمي لبنان من العدوان الإسرائلي الغاشم.

تحية خاصة للعمال في جنوبنا الحبيب، ولعمال فلسطين المقهورين لا سيما عمال غزة الذين يتعرضون مع أهلها لأبشع عمليات الإجرام.

كل عام وعمال لبنان والعالم بألف خير.

عشتم وعاش لبنان.


بيرم


 الوزير بيرم نقل في مستهل كلمته تحية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الى الحاضرين الذي اتصل به قبل قليل من مشاركته في الحفل مؤكدا على ضرورة واهميه المشاركة في حفل طرابلس واكد بيرم ان الامر لا يحتاج الى تاكيد فان كان لمعنى لعيد العمال فهو في طرابلس وطرابلس ليست هي من تتشرف بمن ياتي اليها ولكن من يتشرف الذي ياتي اليها لانها مدينة تحترم باهلها وناسها وسياسييها وتنوعها وتعددها وهي صورة مصغرة عما يجب ان يكون عليه لبنان لان لبنان يحتاج الى اجتماع والى اجماع في بعض القضايا التي نتفق عليها واولها بناء الدولة التي تنظر الى كل اهلها بعين المواطني وايضا بمواجهة عدو ايل الى الزوال هو العدو الاسرائيلي وما دون ذلك فهو امر يحتاج الى تنظيم الاختلاف والى ان نحول نقاط الاختلاف الى نقاط قوة ونستثمر في نقاط القوة.


وقال الوزير بيرم انني بصفتي وزير للعمل اعلن من طرابلس واتمنى ان يكرس ما ساعلنه من بعدي اي الوزراء المتعاقبون بان يكون الاحتفال السنوي المركزي بعيد العمال هو من مدينه طرابلس.


 وتابع مشيرا الى ان طرابلس مظلومة اعلاميا مظلومة ايضا لانها لها على الدولة وهي لا تحتاج في ظل الحرمان فيها الى الكثير ولبنان لا يحتاج الى الكثير لبنان يحتاج لكي نعود الى ثقافة الانتاج ولكي نستفيد من الصناعات التي تتمثل في نقابات عديدة مشاركة خلال هذا الاحتفال هذه الصناعات التي تعتي الصناعات التي تندثر وهذا امر مؤلم لان الانسان الذي ليس له او عنده انتاج او الذي ليس عنده زراعه ولا اقتصاد منتج وليس عنده صناعة يفتقد الى المعنى ويبقى واقفا على رصيف التسول والانتظارات، واشار متابعا الى ان الثقافة التي كانت سائدة في لبنان لم تبدي اهتماما بالاطراف في وهي ركزت على المركز وهذا خطا واليوم القيادة الحديثة هي التي تستثمر في الموهبة الإنسانية ونحن عندما اعلنا عن المسار المهني فانما فعلنا ذلك لكي نلاقي الفرص ولكي نواجه البطالة ونستطيع ان نقوم بذلك وبدانا بذلك من عكار وهي ايضا لها على الدولة وبالتالي لم نطرح انفسنا بديلا عن احد ولسنا لنسد فراغ احد فليس من فراغ في طرابلس ولا في الشمال فهناك قيادات ورموز ونحن ناتي تحت هذا الغطاء فنحن لسنا بديلين عن احد ولا نطرح انفسنا بديلا عن احد ناتي ضمن هذا الاحترام وضمن هذا السقف ووزارة العمل ليست ملكا لاحزاب وليست ملكا لاشخاص الاحزاب تذهب والاشخاص ايضا لكن الوطن والمواطنين هم الذين يبقون شرفنا خدمتكم لانه اذا اردت ان تقترب من الله وتستشعر انسانيتك وتكتشفها عليك ان تكون قريبا من الناس ولاننا نؤمن اننا كدول عربية يجب ان نكون متحدين وقد طرحت في القمة العربية بعدما تم انتخابي رئيسا لفريق عمل الحكومات في بغداد منذ اسبوع انا قلت لهم الاصل ان نتوحد في السياسة ولكن ان كان ذلك متعذرا فلنذهب الى ان نتفق على على انساننا وعلى المواطن وعلى التعددية والموجودة عندنا ولبنان بماهيته المتعددة هو النقيض الماهوي للكيان العنصري الكيان المؤقت الاسرائيلي الايل الى الزوال، لماذا لانه لا يقبل الاخر اما لبنان ففيه التعددية وهذا شرف لنا وهذا ليس نوعا من الكلام ف نحن متمسكون بهذه التعددية لاننا اذا لم نتمكن من العيش معا فاننا سنكون خائفين ومتقوقعين ولا نمتلك الحجة بينما عندما نتفاعل مع بعض وعندما نتعايش مع بعض في شكل صحيح عندما نحترم انتماءاتنا انتماءات بعضنا هذا يشكل وطنا له الديمومةوبعيدا عن الحروب المتكررة والانقسامات لذلك من المهم ان نفصل بين الانتماء السياسي والبعد الخدمي في الخدمات يجب ان تعزل عن السياسة يجب ان ترتبط بالمواطنية لان الكيان اللبناني قام على الزبائنيه للاسف فاصبح ولاء للزاروب وتركنا الولاء للوطن اما نحن خيارنا الدوله ولكن الدولة المقتدرة لا الدوله الضعيفة لا الدولة المتسولة والذليلة وهذا ما قلته في الاجتماع العربي وحصل على الاجماع من كل الدول بما فيهم الخليج العربي ان لبنان جزء اساسي من العائله العربيه بل لبنان رمز في العائلة العربية وقد سمعت كلاما من بعض الاعضاء يؤكد انه لولا لبنان لما كان للعرب وجود لان لبنان دفع الدم دفع التضحيات لبنان هذا البلد الصغير بمساحته الكبير بابنائه والكبير بفعله يحجز لك مكانا على طاوله التفاوض ويحجز لك مكانا على طاولة التقاسم التي تحصل في الاقليم وتحصل على مستوى الدولي لاننا في زمن لا يحترمون فيه الضعفاء قد يشفقون عليهم ولكنهم لا يحترمون الضعفاء اما عندما تكون كبيرا وقويا ومقتدرا فهم سيعمدون الى احترامك حتى الانبياء لو لم يكن لديهم مصدر للقوة ما احترموهم .


اضاف الوزير بيرم لقد انتزعنا من القمة العربية قرارا من خارج جدول الاعمال لصالح اهلنا في غزة اقروا هذا الصندوق ولكنني قلت انه عندما يضرب زلزال اي منطقة وتتضرر منطقة اخرى بطريقة اقل المساعدات عندما تاتي تاتي لتشمل كل المناطق فقلت وفي السبب المبرر واعلنته من على المنبر لاننا نصرنا غزه ليس بالكلام فقط بل بالدماء وان مبادراتنا في ثمانيه تشرين غيرت المعادله وقالت للعدو لن تغدرنا وقد ولى الزمن الذي نهجر فيه لوحدنا وانها المرة الاولى منذ 75 عاما يتركون شمال فلسطين .


اردف الوزير بيرم نعود الى ملف العمل سنعود الى الحوار المستمر لتحسين ظروف العمل ونحن سبقنا القطاع العام في القطاع العام حيث تسجل زيادات ولكنها لا تدخل في صلب الراتب نحن الزيادات دخلت في صلب الراتب وهذه الزيادات انقذت الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من الموت واليوم اطلق بشرى اعلن هذه المرة الاولى

هي بشرى تتعلق بالضمان الاجتماعي فبعد الزيادات التي حصلت في الاجور وتم التصريح بها للضمان قدمت دراسة بالتعاون من اللجنة الفنية في الضمان بالتعاون مع ادارة الضمان ومجلس ادارة الضمان ومنذ أربعة ايام اتخذ مجلس إدارة الضمان قرارا يقول بما اتخذه الان سيغطي الدواء كما كان قبل الانهيار والازمة تمهيدا لدراسة اللوازم الطبية والعودة الى استشفاء .


واما تصحيح الاجور فهو مسار مستمر وهو مسار حواري ننطلق فيه من مصلحة العمال ولكن ايضا نراعي اصحاب المصالح الإقتصادية والتجارية لاننا نريد ان نراعي التوازن كي تبقى الدوره الإقتصادية ويبقى الانتاج ولقد ارسينا حوارا وبامكاننا ان نصل الى نتائج مهمة جدا حتى ولو باللحم الحي والدليل الاجتماعات المتتالية للجنة المؤشر وهي اجتمعت ل 23 مرة في ما كان اخر اجتماع لها العام 2017 واما اخر قرار لها فكان العام 2012 ولكن نستمر بالحوار بنية ان نربح معا فانا اؤمن بان لبنان لا يمشي بثقافة رابح خاسر ولا بثقافة خاسر خاسر لبنان يمشي بثقافة نربح معا ونستفيد معا ونتحمل معا ونصل معا لان هذه الثقافة هي التي تغير وضع لبنان وهي التي تاخذنا الى بر الامان ولبنان فيه كل الموارد البشرية عندنا مشكلة في الموضوع المادي ولكن بالمساعدة مع بعضنا البعض بان نرجع الى ثقافة العمل بان شد الهمة نعالج كل القضايا بعيدا من ان نتشاوف على بعضنا بعيدا من تسجيل النقاط على بعضنا هذه الامور التي جربناها جميعا وخسرنا واقولها بجراة لبنان لا يحكم بطائفة قائدة ولا من حزب او تنظيم قائد وقوتك لا تصرف في الداخل قوتنا تصرف ضد عدونا وما يصرف في الداخل هو ان نضع يدنا بيد بعض على طريقة سووا بين الصفوف وان لم نفعل فان الشيطان سيدخل بيننا

ونحن على مشارف عيد الفصح للطوائف الشرقية نبارك ونهنئ وثقافتنا تقوم على ان الحق هو الذي يعزز مكانتنا بقرار الجامعة العربية بانتزاع لبنان لقرار يقضي بتخصيص اعانات ومساعدات للمتضررين من العمال المتضررين في الجنوب عددهم بالمئات والذين فقدوا وظائفهم ومنشاتهم وقد وافقت الدول العربية بالاجماع وهذا يدل انك اذا عرفت كيف توجه خطابا حقيقيا اذا كنت صادقا في التعاون ينتصر الوطن كما ينتصر الوطن في الداخل


 وختم الوزير بيرم مؤكدا متابعة العمل في في ظل ازمات النزوح التي تحتاج الى معالجة صالحة بعيدا عن العنصرية وبعيدا عن التوتر ايضا ولننتبه ان هناك مشكلة عند المنظمات الدولية التي تدفع التي تشجع البقاء للنزوح في لبنان فلتعطي نصف هذه الامكانيات للنازح وليذهب الى بلده ليعمر بلده وبالتالي فان قانون قيصر يظلم السوريين ويظلمنا واذا كان الغرب يظن انه يحاسب نظاما معينا فهو مخطئ هذا النظام الذي يقصدونه ياكل ويشرب

والناس هي التي تحاصر والناس هي التي تصاب نتيجه ذلك وتدفع الثمن لذلك يجب ان نعرف الى اين يجب ان نوجه الصوت ونعرف كيف نوجه البوصله والى اي مكان يجب ان نوجه الكلام. 


في الختام قدمت دروع تذكارية للوزير بيرم والوزير السابق شقير