صحف إيرانية تسخر من ردّ ترامب على إسقاط الطائرة الأمبركية

صحف إيرانية تسخر من ردّ ترامب على إسقاط الطائرة الأمبركية

سخرت صحف إيرانية من رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على إسقاط الطائرة المسيرة فوق مضيق هرمز الخميس الماضي، مشيدة في الوقت نفسه بالقدرات الصاروخية التي يمتلكها الحرس الثوري.

وسخرت صحيفة كيهان المملوكة للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي من رد الرئيس الأميركي ترامب على إسقاط الحرس الثوري الإيراني للطائرة الأمبركية، وقالت في عنوانها على صدر صفحتها الأولى، "بعد إهانة الجيش الأميركي، ترامب يقصف إيران بالتغريدات على تويتر". على حد تعبيرها.

وأضافت كيهان : "في الوقت الذي ردت إيران بشكل حاسم على تجاوز الطائرة الأمبركية بدون طيار وأسقطتها، تمت إهانة الجيش الأميركي مرة أخرى من قبل ايران، ولم يفعل الرئيس الأميركي سوى قصف إيران بالتغريدات على تويتر".

وتابعت كيهان : "العمل الشجاع الذي قام به الحرس الثوري الإيراني في إسقاط الطائرة الأميركية سبب في إهانة الجيش الإمبركي ولتغطية هذه الإهانة لجأ الرئيس الأميركي ترامب إلى تويتر من خلال التغريد بشكل متواصل للتغطية على هذا الإذلال".

وحول تراجع ترامب من الضربة العسكرية على إيران قالت كيهان: "الرئيس الأميركي فشل حتى في تحقيق صحة تكهنات وسائل الإعلام الغربية حول إمكانية الهجوم على إيران وعجز عن تحقيق صحة هذه التكهنات".

وعلقت كيهان حول تصريحات ترامب لشبكة NBC وقالت: "بعد التبجح السابق تراجع الرئيس الأميركي في تصريحه لشبكة NBC وأكد على أنه مستعد للتفاوض دون أي شروط مسبقة مع أن الإصلاحيين في إيران، رحبوا بهذا التصريح ويقولون إنه بعد أن أظهرنا قدراتنا الدفاعية ، سنفتح الأن باباً للتفاوض مع الولايات المتحدة الأمبركية".


وهاجمت كيهان موقف قادة التيار الإصلاحي من المفاوضات مع أمبركا وقالت : "الادعاء بأن هدف الرئيس الأمبركي هو التفاوض مثير للسخرية، لأن أمبركا تهدف من خلال المفاوضات إلى إملاء تجاوزاتها على الجانب الآخر، وكسب الامتيازات من جانب واحد، ولكن تيار الإصلاحيين يغض الطرف عن تجربة الاتفاق النووي المكلفة ويريدون الذهاب من موقع الضعف إلى مصيدة المفاوضات".

من جهة أخرى، علقت صحيفة جوان الإيرانية في صفحتها الأولى على رد ترامب تحت عنوان : "شكر واعتذار ترامب لإيران".

وقالت جوان "إن مخاوف الرئيس الأمبركي ترامب من الرد الإيراني دفعته إلى إيقاف الضربة العسكرية على إيران".

وعنونت صحيفة وطن امروز الإيرانية هي الأخرى صفحتها الأولى بـ : "ترامب يشكر إيران".

وقالت الصحيفة نقلا عن اللواء حاجي زادة قائد قوات سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني : "استراتيجية التهديد مقابل التهديد تعني أنه إذا ضربتنا رصاصة واحدة من قبل العدو، سيتم إطلاق عشرة رصاصات عليه وبالتأكيد سيدفع الثمن غاليا"، فيما قالت صحيفة "جهان صنعت" الاقتصادية "إن ترامب تراجع أمام إيران".

يذكر أن معظم الصحف ووسائل العلام الإيرانية، اعتبرت إسقاط الحرس الثوري الإيراني لطائرة الاستطلاع الأمبركية على أنه يشكل انتصارا إيرانيا عسكريا على أمبركا".

ونشرت وسائل الاعلام الإيرانية بشكل واسع، مقاطع من تصريحات قيادات الحرس الثوري الإيراني وتصريحات الجنرال قاسم سليماني، إضافة إلى مقاطع عن القوة الصاروخية التي يمتلكها الحرس الثوري.

يذكر أن طهران قالت الخميس الماضي إن القوات الجوية التابعة للحرس الثوري أسقطت طائرة مسيرة من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمبركية، كانت تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان الإيرانية، المطلة على خليج عمان.

غير أن الجيش الأمبركي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمبركية تعمل في المجال الجوي الإيراني".

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة الحوثي اليمنية.

"عربي 21"