الرئيس عون: على الامم المتحدة مساعدة النازحين داخل سوريا

الرئيس عون: على الامم المتحدة مساعدة النازحين داخل سوريا

ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد " مجموعة العمل المكلفة من الكونغرس الاميركي دراسة الوضع في سوريا" الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان لا يمكن ان تنتظر تحقيق الحل السياسي للازمة السورية الذي قد يأخذ وقتا بسبب التجاذبات الدولية حيال الوضع السوري، لاسيما وان موجة النزوح السورية تركت تداعيات سلبية على القطاعات اللبنانية كافة. وشدد على ان لبنان الذي قدم كل التسهيلات الانسانية واللوجستية للنازحين خلال الحرب السورية، يرى ان المناطق السورية باستثناء محافظة ادلب وجوارها، باتت تنعم بالاستقرار ما يسهل عودة من نزح من اهلها اليها، وعلى الامم المتحدة ان تقدم مساعداتها للنازحين داخل الاراضي السورية وليس خارجها وذلك لتشجيعهم على العودة والمساهمة في اعمار بلدهم.

واكد الرئيس عون ردا على اسئلة اعضاء الوفد، على ان لبنان يواصل تنظيم رحلات عودة للنازحين بالتنسيق مع الجهات السورية المعنية التي ترحب بعودتهم، ولم يتبلغ اي معلومات عن تعرض العائدين لمضايقات.

وشدد الرئيس عون خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، على التزام لبنان تنفيذ القرار 1701 مركزا على التعاون القائم بين الجيش اللبناني و"اليونيفيل" لتثبيت الاستقرار على الحدود الجنوبية. وشكر رئيس الجمهورية الولايات المتحدة الاميركية على الدعم الذي تقدمه للجيش اللبناني في مجالي التدريب والتجهيز، لاسيما خلال فترة مواجهة الارهابيين في الجرود على الحدود اللبنانية السورية.

وكان رئيس المجموعة السفير فيديريك هوف شكر الرئيس عون على استقباله عارضا لمهمة المجموعة المؤلفة من اعضاء اختارهم الكونغرس الاميركي مناصفة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مهمتهم تقديم توصيات بشأن الاستراتيجية العسكرية والدبلوماسية الاميركية، لافتا الى ان المجموعة سوف ترفع في نهاية اجتماعاتها مع المسؤولين اللبنانيين تقريرا حول الافكار والمواقف والاقتراحات لحل الازمة السورية وتداعياتها. وتضم المجموعة الى السفير هوف السيدات دانا سترول ومارا كرلين ومنى يعقوبيان والباحثان فانس سرشوك وكريستوفر تاتل.