الاحتلال يخلي منزل عائلة فلسطينية في القدس المحتلة ويسلمه للمستوطنين

الاحتلال يخلي منزل عائلة فلسطينية في القدس المحتلة ويسلمه للمستوطنين

أخلت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، عقار عائلة “أبو زوير/صيام”، في حي سلوان، بعد 25 عاماً من المحاكمات التي خاضتها العائلة لحماية عقارها من المستوطنين.

وقال مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان، إن عشرات الجنود والمستوطنين اقتحموا عقار عائلة صيام صباحا، وشرعوا بإخلائه من ساكنيه وإبعادهم بالقوة، ثم اعتقلت أحد الورثة ومدير مركز معلومات وادي حلوة جواد صيام ، كما أغلقت الحي كاملا وانتشرت فيه.

وأضاف أن المحكمة العليا رفضت قبل يومين استئناف العائلة على قرار إخلائها من منزلها.

وخاض ورثة عائلة أبو زوير صراعا في المحاكم "الإسرائيلية" منذ 24 عاما، لحماية العقار وإثبات ملكيتهم فيه ولدحض ادعاءات جمعية العاد الاستيطانية، وقال نهاد صيام وهو أحد الورثة، إن جمعية إلعاد الاستيطانية عملت خلال السنوات الماضية جاهدة للاستيلاء على العقار بعدة طرق، أولها التواطؤ بين سماسرة وعملاء في تبصيم (أخذ بصمات) المرحومة أبو زوير على مستند تنازل لثلاثة من أبنائها عن العقار وهي على فراش الموت، إلا أن المحاكم "الإسرائيلية" رفضت عام 1999 ادعاء العاد مؤكدة أن العقار يعود لأبنائها الثمانية، كما أفاد ورثة المرحومة أبو زوير.

وعادت جمعية إلعاد وفي محاولة أخرى برفع قضية أخرى ضد العائلة عام 2001، طالبت بحقها في عقار المرحومة بادعائها أنها قامت بشراء 3 حصص في العقار (الأشقاء المتواجدين في الولايات المتحدة وعلى رأسهم المدعو محمود داود خليل)، كما طالبت بحصص أخرى تُصنف (كحارس أملاك الغائبين).

وأوضح انه وبعد عدة جلسات في المحاكم تبين أن العاد اشترت بالفعل من 4 ورثة (4 حصص)، إضافة الى وجود حصتين تحت بند “حارس املاك غائبين” فيما تبقت حصتان وهما للمرحومة منيرة وشقيقتها فاطمة.

وكالات