باكستان تلجأ إلى مجلس الأمن بشأن كشمير

باكستان تلجأ إلى مجلس الأمن بشأن كشمير

طلبت باكستان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاجتماع لمناقشة قرار الهند إلغاء الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير، البؤرة ساخنة في الصراع بين الدولتين النوويتين.

وتحرم الخطوة التي اتخذتها الهند الولاية من حق وضع القوانين الخاصة بها، كما أتاحت لأشخاص من خارجها شراء ممتلكات فيها. وقطعت السلطات الاتصالات الهاتفية والإنترنت وبث التلفزيون في المنطقة منذ اتخاذها القرار في الخامس من آب، كما فرضت قيودًا على التنقل والتجمع.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه مسعود قرشي، في خطاب لمجلس الأمن: ”باكستان لن تفعل ما يستفز صراعًا. لكن الهند يجب ألّا تعتقد خطأً أن ضبط النفس يشكّل ضعفًا”، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

وأضاف: ”إذا اختارت الهند مجددًا اللجوء إلى استخدام القوة، ستضطر باكستان للرد دفاعاً عن النفس بكل قدراتها“، موضحًا أن باكستان تطلب عقد الاجتماع ”بالنظر إلى التبعات الخطيرة“.


ولم يتضح بعد كيف سيكون رد المجلس على الطلب أو إن كانت هناك حاجة لأن تقدم إحدى الدول الأعضاء في المجلس طلبًا رسميًا أولا. وكانت باكستان قالت، السبت، إن الصين تدعم الخطوة.

وترأس بولندا مجلس الأمن لشهر أب. وقال وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش للصحفيين في الأمم المتحدة الثلثاء إن المجلس تلقى خطابًا من باكستان و“سوف يناقش الأمر ويتخذ القرار المناسب“.

رويتر