توسيع طاقة ميناء جابهار جنوب شرق ايران الى 35 مليون طن

توسيع طاقة ميناء جابهار جنوب شرق ايران الى 35 مليون طن

اعلن وزير الطرق والتنمية الحضرية "محمد اسلامي" ان المرحلة الثانية من مشروع تطوير ميناء جابهار /جنوب شرق ايران/ ، ستضاعف طاقته الى 35 مليون طن سنويا.

واشار اسلامي خلال مراسم البدء بمشروع تطوير المرحلة الثانية لميناء جابهار، في ضوء تأكيدات قائد الثورة الاسلامية على تنمية سواحل مكران وبجهود الحكومة الحالية تم تدشين المرحلة الاولى من ميناء الشهيد بهشتي والذي ميناء مجهزا بأحدث الامكانيات وتصل طاقته الى 8.5 مليون طن.

واضاف: ان اجمالي طاقة مينائي الشهيد كلانتري والشهيد بهشتي (في جابهار) ستصل الى 11 مليون، وهذا هو تطور رئيسي وأحد الأهداف التي كانت جزءا من متطلبات تطوير سواحل مكران، ومع تنفيذ المرحلة الثانية لميناء جابهار ستصل الطاقة الإجمالية الى 35 مليون طن، وهي قدرة جميع الموانئ بما في ذلك الميناء النفطي والشحن والبضائع السائبة والحاويات.

وتابع وزير الطرق والتنمية الحضرية قائلا: لحسن الحظ، فان ميناء جابهار هو أكبر ميناء للحاويات وسيضعنا على مستوى الدول التي لديها موانئ متطورة، وهذا الميناء بامتلاكه غاطسا عميقا، يعتبر حاليا الميناء المحيطي الرائد في العالم.

واشار اسلامي الى انه يجري حاليا تنفيذ مشروع مد سكك الحديد بين ميناء جابهار ومدينة زاهدان بطول 700 كلم في محور الشمال – جنوب الترانزيتي.