رسائل حب تاريخية فرويد...هيغو...اينشتاين...كافكا

رسائل حب تاريخية  فرويد...هيغو...اينشتاين...كافكا

المنتج الأكثر صدقا وحرية وحميمية للروح والقلب هو رسائل الحب.. هكذا قال مارك تواين.


نضع بين أيديكم بعض المقاطع من رسائل الحب التاريخية لهؤلاء العظماء


* سيغموند فرويد كتب لحبيبته مارتا برنايس التي أصبحت فيما بعد زوجته:

“لا اشتهي في الحياة إلا ما تحبينه لنا نحن الإثنين، فكل الأشياء مهما عظمت لا تبدو ذات قيمة في نظري إن لم تكوني أنت لي، أنا الآن حزين لأنني لا أملك غير أن اكتب لك بدل أن أقبل شفتيك الشهيتين”.


رسالة سيغموند فرويد أصبحت أيقونة بعد أن جابت العالم واعتبرت من رسائل الحب الأكثر رومانسية.


 


* أما فيكتور هيغو فكتب لآديل فوشيه محبوبته:


” معك حق علي أن أحبك ثم بعد ذلك أن اعبر عن هذا الحب، ثم بعد ذلك أن أكتب عنه، ثم علي أن أقبلك في شفتيك، في عينيك و في كل مكان”.


 


* آلبرت آينشتاين كان أيضا يعبر في أوقات كثيرة عن عشقه لميليفا عبر الرسائل التي يرسلها لها.. في إحدى رسائله من ميلان بتاريخ 1900 كتب لها:


“ربما في أي بلد قد أتعرف إلى أخرى أفضل منك ولكن ما أراه الآن واضحا عندما أتعرف إلى الناس وعندما أكون في عملي هو أنني لا أكون وأعمالي كلها تكون بلا قيمة إن لم تفرحي انت بما انا عليه وبما أفعله “.


 


* فرانز كافكا بعث رسائل عديدة إلى حبيبته فيليس، في كانون الثاني من عام 1913 عبر في رسالة لها عن حبه المزدوج لها وللأدب حين كتب:


“حبيبتي، ارفع يدي نحوك و أرجوك أن لا تغاري من رواياتي، فحين سيعلم ابطالي انك تغارين منهم سوف يهربون مني و سيهربون أكثر اذا حاولت أن اشدهم من طرف أثوابهم، و لتعلمي أنني سوف أركض وراءهم وألحق بهم حتى و لو ذهبوا إلى آخر الظلمات، روايتي هي أنا، قصصي هي أنا؟ لذلك أسألك هل هناك دافع للغيرة؟ عندما يكون كل الآخرين في انتظام، ابطالي سيمسكون أذرع بعضهم ويركضون للقائك، ليكونوا في خدمتك، أنا أكتب لأنني اتمسك بالحياة و سوف أكون معهم لألقاك، ولكن عليك أن تفهمي يا حبيبتي فيليس أنني سو افقدهم وأفقدك وأفقد كل الأشياء إذا حدث و فقدت الكتابة يوما “.


المصدر: MUY INTERESANTE

رسائل حب تاريخية 

فرويد...هيغو...اينشتاين...كافكا

ترجمة و اختيار الكاتبة سمية تكجي