أسرار الصحف الصادرة يوم الثلاثاء في 7 نيسان 2020

أسرار الصحف الصادرة يوم الثلاثاء في 7 نيسان 2020

البناء‎

ـ خفايا‎

قالت مصادر مالية إن التعميم الثاني لمصرف لبنان سوف يطال الفئات ما فوق الخمسة ملايين ليرة وثلاثة آلاف ‏دولار أميركي وستنص على اتباع آلية الاحتساب ذاتها لقيمة مسحوباتها التي لا تزيد عن حمسة ملايين ليرة ‏لبنانية شهريا أو ثلاثة آلاف دولار أميركي‎.

ـ كواليس‎

قالت مصادر فلسطينية انها تخشى ان تحمل الاخبار نتائج مقلقة على حياة الأسرى في سجون الاحتلال مع ‏المعلومات التي تقول إن بعض هذه السجون بدأ يشهد وقوع إصابات بفيروس كورونا وإن العناية الصحية من ‏سلطات الاحتلال شبه معدومة بهم داعية لتعاون دولي من أجل الافراج عن 5000 أسير فلسطيني حياتهم مهددة‎.‎

 

الجمهورية‎

ـ بدا السباق السياسي والحزبي حاميا في إطار الإعلان عن مبادرات محلية متواضعة لمساعدة الفقراء فيما بقيت ‏المبادرات الكبرى بعيداً من الضوء الإعلامي‎.

ـ لاحظت أوساط سياسية إصرار البعض على عودة لبنانيين من بعض الدول الأكثر إصابة وعزت ذلك ربما الى ‏أن أحد الأحزاب عمد إلى ذلك لتهريب أموال الى لبنان بالطائرة التي تنقل اللبنانيين‎.

ـ تبيّن أن من بين الصعوبات التي تعترض عقد جلسة نيابية الكترونية هو النقص في خبرة بعض النواب ‏وجهوزيتهم على هذا الصعيد‎.‎

 

اللواء‎

ـ أعرب دبلوماسي دولي عن اعتقاده بأن لبنان أضاع فرصة قطف ثمار "سيدر"، بعد التحذيرات الفرنسية من ‏ضرورة الإسراع بإقرار الخطة الاقتصادية قبل 17 ت1 الماضي‎.

ـ يجري إعادة ترتيب الوضع الداخلي داخل تيّار تحوّل إلى المعارضة، لملاقاة المرحلة المقبلة، والمتغيّرات المتصلة ‏بها‎.

ـ جزم مرجع كبير أن لا عودة إلى الكابيتال كونترول، قبل إعادة تطبيع الوضع، ولا سيما مع المصارف‎!‎

 

نداء الوطن‎

ـ إثر استقدام أحد التجار شاحنتي خضار لبيعها بأسعار مخفّضة في النبطية، استنفر عدد من تجار الخضار ‏والفاكهة في المنطقة وطالبوا باعتراض الشاحنتين ومنع إفراغ حمولتهما، فتدخّل رئيس البلدية وعمد إلى فضّ ‏الإشكال‎.

ـ أكدت أوساط متابعة لملف التعيينات المالية أنه ورغم الاتفاق على تعيين وجوه جديدة، لا يزال أفرقاء الحكومة ‏متوجّسين من بعضهم البعض بانتظار اتضاح حصة كل منهم في السلة المرتقبة‎.

ـ أفيد أنّ اللقاء الذي جمع وزيراً خدماتياً مع رئيس لجنة نيابية، لم يكن إيجابياً وانتهى إلى رفع منسوب التشنّج بين ‏الجانبين‎.‎

 

الأنباء

تجري محاولة لابتزاز الدولة في ملف مالي قضائي يعود لشقيق أحد النواب، وذلك عبر الضغط عليها لدى جهة ‏تحكيمية خارجية‎.‎

وزيرة سابقة لا تزال تدير ملفات في الوزارة التي كانت تتولاها، بل إنها تسبق الوزير الحالي في التصريح حيالها