احمد مرعي : غياب الخطط الاقتصادية والجهد الوطني سيأخذ البلد نحو الانهيار

احمد مرعي : غياب الخطط الاقتصادية والجهد الوطني سيأخذ البلد نحو الانهيار

ما تشهده الساحة اللبنانية ، من انهيارات على كل المستويات هو بفعل فقدان الحس الوطني لدى القيادات السياسية اللبنانية، فالازمات في لبنان تكبر ويصبح تأثيرها أكبر نتيجة فقدان روح العمل الوطني والاحساس بالمسؤولية العامة.

فالازمة السياسية ما زالت تدور في طواحين الهواء، علماُ أن اتفاق الطائف وما احتواه من اصلاحات يمكن أن يشكل بدايات حقيقية لانقاذ لبنان من هذه الازمة السياسية الموروثة.

فنظام سياسي يبقي على المؤقت ويرفض الانتقال الى رحاب الاصلاحات الوطنية، يشكل عقما في الحياة السياسية اللبنانية، ويجعل المجتمع منقسما غير قادر على النهوض وانتاج تغيير حقيقيوتطور في مؤسساته السياسية.

فدولة المواطنة هي الملاذ الاخير للبنانيين للخروج من ازماتهم السياسية والمجتمعية

اما من الناحية الاقتصادية ،فلبنان ما زال يتمسك بنظام اقتصادي لا يحترم قواعد العدالة، وحق المجتمعات في بناء اقتصاد وطني يقوم على زيادة الانتاج والعدالة في التوزيع ، حتى النظام الاقتصادي الحر المتبع في لبنان، لا يشبه الانظمة الاقتصادية الحرة المعتمدة في العالم، فهو نظام خاص بلبنان، متفلت من اي قيود يسوده التوحش، وعدم تقيده بقواعد  الاقتصاديات وفق النظريات المعمول بها في شتى الدول ، كما ان الواقع المالي الذي تتحكم فيه المصارف بعيدا عن سياسة نقدية تصون النقد الوطني ومدخرات اللبناني وتحافظ على سلامة المودعين لدى المصارف.

 فعمق الازمة المالية والاقتصادية في لبنان نراها اليوم أمامنا نتيجة هذا التحكم من المصارف بالنقد الوطني اللبناني، والسياسية المالية التي تتبعها تلك المصارف والتي انتجت هندسات مالية واخرجت ثروات طائلة من لبنان الى الخارج، والمترافقة ايضا، بتغير دور المصرف في تعزيز الاقتصاد الوطني الى مراب وسيط .

هذا المشهد السياسي والاقتصادي اللبناني الذي يعيشه لبنان، وعدم وجود خطة وطنية للولوج الى اقتصاد وطني منتج على المستوى الزراعي والصناعي، وعدم وجود اي جهد وطني جامع لمعالجة الازمات، ومنها اخراج الطبقة السياسية الفاسدة من الحياة الوطنية،  سيأخذ البلد نحو انهيارات عميقة سندفع ثمنها جميعا وستدفعه الاجيال القادمة.

احمد مرعي

نائب رئيس حزب الاتحاد - المقال خاص الموقع