“واتساب” يصلح ثغرة تكشف أرقام الهواتف في بحث “غوغل”

“واتساب” يصلح ثغرة تكشف أرقام الهواتف في بحث “غوغل”

قامت إدارة تطبيق التراسل الفوري “واتساب” بحل مشكلة تسببت في ظهور أرقام هواتف بعض مستخدميه، عبر قائمة النتائج في محرك البحث “غوغل”. ويأتي الإصلاح بعد أيام من كشف أحد الباحثين عن ظهور رقم هاتف مستخدمي “واتساب”، الذين أنشأوا رابطاً مبسطاً للسماح للآخرين بالدردشة معهم أو الانضمام إلى مجموعة.

وتتيح ميزة Click to Chat للمستخدمين إنشاء عنوان URL قصير يمكن مشاركته مع الأصدقاء أو العملاء، لتسهيل المحادثة السريعة من دون الحاجة إلى حفظ رقم الهاتف أولاً في قائمة جهات الاتصال.

ووصف الباحث المقيم في الهند، أثول جايارام، هذه المشكلة، التي كشف عنها، بأنها مشكلة خصوصية. وقال إن قرابة 300 ألف رقم هاتف ظهرت في نتائج “غوغل”، عند البحث عن الأشخاص عبر site: wa.me.

وتابع أن أرقام الهاتف ظهرت في نتائج البحث، لأن “واتساب” لم يوجه “غوغل” ومحركات البحث الأخرى لتجاهل فهرسة هذه الروابط، وهي ميزة توفرها محركات البحث لأي مسؤول ويب، العديد من مستخدمي التطبيق فوجئوا بأن هذه المعلومات الحساسة يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت من قبل العامة.

وقبل جايارام، أعلن الموقع الإلكتروني المتخصص في تتبع التغييرات في “واتساب”، WaBetaInfo، عن هذا السلوك في فبراير/شباط.

من جهتهه، ردّ متحدث باسم “واتساب” أنه “نقدر تقرير هذا الباحث ونقدر الوقت الذي استغرقه لمشاركته معنا، إلا أنه لم يكن مؤهلاً للحصول على مكافأة لأنه يحتوي فقط على فهرس بعناوين من اختاروا نشرها للجمهور”.

وأضاف المتحدث أن جميع مستخدمي “واتساب”، بما في ذلك الشركات، يمكنهم حظر الرسائل غير المرغوب فيها.

وأكدت شركة “واتساب” أنها أدخلت بعض التغييرات لإعلام المحركات بعدم فهرسة روابط معينة.

المصدر: العربي الجديد