مصادر: "إسرائيل" تعرقل إتمام صفقة تبادل أسرى مع "حماس"

مصادر: "إسرائيل" تعرقل إتمام صفقة تبادل أسرى مع "حماس"

اتّهمت مصادر مطّلعة على تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال وبين "حماس" سلطات العدو الصهيوني بعرقلة التوصّل إلى اتفاق.

وأضافت المصادر الصهيونية لصحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم، الجمعة، أنّ "نافذة الفرص النادرة" التي فُتحت مع بداية جائحة كورونا "بدأت بالانغلاق"، وأنّ "حماس" معنيّة بالتوصّل إلى اتفاق بينما جاءت العراقيل الرئيسيّة من الجانب "الإسرائيليّ".

ووفقًا للصحيفة، فإنّ المفاوضات التي تسارعت وتيرتها خلال الفترة الماضية، "بدأت بالتكاسل" والعودة إلى وتيرة ما قبل جائحة كورونا.

وعزت المصادر ذلك إلى سببين: عدم إصغاء "المستوى السياسيّ رفيع المستوى" الصهيوني الذي من المفترض أنه يقود اتخاذ القرارات في الموضوع؛ وضعف منسّق ملف المفقودين "الإسرائيليين"، يرون بلوم.

وادّعت المصادر أنّ لبلوم "قدرة محدودة" على التأثير على متّخذي القرارات في (الكيان)، وأن ضابطا في جهاز الأمن العام (الشاباك) يُدعى "ماعوز" هو من يملئ الفراغ (الذي تسبب به ضعف بلوم). علمًا بأنّ "ماعوز" مقرّب من رئيس مجلس الأمن القومي "الإسرائيليّ"، مئير بن شابات.

وأضافت المصادر أنّ "صفقة معقّدة إلى هذا الحدّ تحتاج متابعة مكثّفة يوميّة للتوصّل إلى اتفاق. وهذا بعيد جدًا من الواقع الحالي".