الصين ترفض تجديد تصريحات 3 صحافيين أميركيين

الصين ترفض تجديد تصريحات 3 صحافيين أميركيين

رفضت السلطات الصينية تجديد بطاقات الاعتماد الصحافية لثلاثة مراسلين على الأقل لوسائل إعلام أميركية مقرها بكين، وفقا لما نقلته "الغارديان".


وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن 3 صحافيين تابعين لـ "وول ستريت جورنال" و"سي إن إن" و"غيتي إيمدجز"، فشلوا في تجديد بطاقاتهم الصحافية في بكين.


وقالت قناة "سي إن إن"، إن مراسلها الذي يعمل من الصين، ديفيد كولفر، وهو مواطن أميركي، أخبره مسؤولون صينيون أن التقييد بسبب "إجراء متبادل" لقرار الولايات المتحدة الحد من تأشيرات دخول الصحافيين الصينيين.


وأشار المسؤولون الصينيون، إلى أن مستقبل بطاقاتهم الصحافية، سيعتمد على ما إذا كان البيت الأبيض يسمح للصحفيين الصينيين بمواصلة العمل في الولايات المتحدة.


وقالت شبكة "سي إن إن" في بيان لها: "إن وجودها على الأرض داخل الصين لم يتغير، ونحن نواصل العمل مع السلطات الصينية لضمان استمرار ذلك".


في المقابل، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن جيريمي بيج، المراسل البريطاني الذي يعمل في مكتبها بالصين ، تأثر بالقيود.


رفضت "غيتي إيمدجز" التعليق على القضية.


وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توترا ملحوظا، زادت حدته بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.


طردت الصين أكثر من 10 صحافيين أميركيين، بعد أن وصفت الولايات المتحدة وسائل الإعلام الحكومية الصينية العاملة في أميركا بأنها "بعثات أجنبية".


وردا على ذلك، حددت إدارة الرئيس دونالد ترامب، الفترة الزمنية التي يمكن أن يبقى فيها الصحافيون الصينيون في الولايات المتحدة وهي 3 أشهر، مع إمكانية التجديد.