بالفيديو.. رئيس المجلس السيادي السودانيّ يغنّي أمام الآلاف

٥/‏١٠/‏٢٠٢٠

بالفيديو.. رئيس المجلس السيادي السودانيّ يغنّي أمام الآلاف

فرحًا باتفاق سلام وقّعته أطراف سودانيّة في جوبا، عاصمة الجنوب، ظهر رئيس المجلس السياديّ السودانيّ عبد الفتاح البرهان، في فيديو وهو يغني على المنصة الاحتفاليّة، طالبًا من الفرقة الموسيقيّة عزف أغنية "سودان بلدنا وكلنا إخوان".

فلبّى أعضاء الفرقة الموسيقية الطلب وعزفوا الأغنية، ورددها الحضور مع البرهان، وانتشر الفيديو سريعًا في مواقع التواصل، وأثار مئات من التعليقات، فيما شاهده الآلاف عبر الشاشات الصغيرة.


يشار إلى أنّ الحكومة السودانيّة كانت قد وقّعت اتفاق السلام مع جماعات متمردة عدة، بهدف إنهاء سنوات من الصراعات المسلّحة في إقليم دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق، فيما جرت مراسم التوقيع في جوبا بشكل نهائيّ على اتفاق مبدئي تم التوصل إليه في آب/ أغسطس الماضي، بعد شهور من المحادثات، مع 3 مجموعات متمرّدة رئيسيّة من إقليم دارفور.


هذا ووقّع على الاتفاق من جانب المعارضة المسلّحة، الجبهة الثوريّة السودانيّة، التي تضم 5 حركات مسلّحة و4 حركات سياسيّة، في حين لم ينضم فصيلان رئيسيان، وهما جيش تحرير السودان والحركة الشعبيّة جناح عبد العزيز الحلو إلى مفاوضات السلام.

فيما حضر مراسم التوقيع وزراء وقادة حكومات دول مجاورة، إضافة إلى مصر وقطر والسعودية، فضلًا عن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الذي توسّطت بلاده بين الفرقاء السودانيين. وتضمن الاتفاق 6 بروكوتولات من بينها تقاسم السلطة، والترتيبات الأمنيّة وتقاسم الثروة.

المصدر: العربيّة