«خيبة أمل» للأمم المتحدة.. وتحذير من مجاعة أكبر في اليمن

«خيبة أمل» للأمم المتحدة.. وتحذير من مجاعة أكبر في اليمن

بعدما لم يتجاوز إجمالي التعهّدات 1,67 مليار دولار أميركيّ، أعربت الأمم المتحدة عن خيبة الأمل إزاء نتائج مؤتمر إعلان التعهّدات الماليّة رفيع المستوى لدعم الاستجابة الإنسانيّة في اليمن، محذّرة على لسان وكيل الأمين العام مارك لوكوك، من حدوث مجاعة أكبر في البلاد، ما لم يتم تأمين المزيد من الأموال.

لوكوك أشار في إفادة صحافيّة افتراضية عقب المؤتمر إلى أنّ هذه التعهدات "لا تحلّ المشكلة. خاب أملنا في النتيجة. سيكون من المستحيل في ظل هذه الموارد المحدودة الحؤول دون حدوث مجاعة على نطاق واسع في اليمن. يجب أن نعود إلى الناس ونطلب منهم استجابة أقوى قريبًا".

كما أضاف وكيل الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانيّة أنّه قد يتعيّن عقد مؤتمر آخر للتعهدات من أجل اليمن، في غضون أشهر قليلة لجمع المزيد من الأموال، قائلًا: "لن نتخلى عنهم (اليمنيين). سنستمر في محاولة إقناع العالم بالمجيء لمساعدتهم. وسنواصل بذل كلّ ما في وسعنا، من خلال العمل الذي يقوده مبعوثنا الخاص (لليمن) مارتن غريفيثس، للضغط من أجل إنهاء القتال ووقف الأعمال العدائية وبدء جهود الانتعاش من أجل الشعب اليمني، لأنّ ذلك هو السبيل الوحيد للخروج من هذا الوحل في نهاية المطاف".

لوكوك اعتبر أنّ عودة الإدارة الأميركيّة الجديدة للمشاركة في القضية اليمنيّة توفّر أفضل فرصة للتقدم في البلاد، سواء على صعيد السلام أو على صعيد الوضع الإنساني.

خلال المؤتمر، ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أنّ إجمالي التعهدات هذا العام يقلّ عما تلقته جهود الإغاثة في العام الماضي، كما يقلّ بمليار دولار عما تمّ التعهد به في مؤتمر مماثل لدعم اليمن عام 2019.

كان غوتيريش قد طلب في مؤتمر التعهدات 3.85 مليار دولار لدعم العمليات الإنسانيّة في اليمن عام 2021.

المصدر: روسيا اليوم + اللواء