رئيس إسرائيل يعلن اليوم المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة

رئيس إسرائيل يعلن اليوم المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة

من المقرر أن يعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم الثلاثاء مرشحا لتشكيل حكومة جديدة بعد مشاورات عقدها مع الأحزاب السياسية، وحصل فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على أكبر قدر من التأييد، مما يجعله الأوفر حظا للفوز بهذه المهمة.


ويمنح القانون ريفلين سلطة تقديرية واسعة في اتخاذ قراره، وكان قد أعلن أمس أن "الاعتبارات الأخلاقية" قد تلعب دورا في هذا الصدد، في إشارة واضحة إلى قضايا الفساد الثلاث التي يواجهها نتنياهو.

وانتهت الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت يوم 23 مارس/آذار الماضي -وهي رابع اقتراع في عامين- دون أن يفوز الجناح اليميني بقيادة نتنياهو ولا تحالف محتمل من معارضيه بأغلبية برلمانية.


ولم تفلح المناقشات الماراثونية التي أجراها ريفلين مع ممثلين عن جميع الأحزاب الحاصلة على مقاعد في الكنيست، في الخروج من المأزق السياسي، وأكد المتحدث باسم ريفلين أن جولة المشاورات انتهت وأن الرئيس سيصدر قراره اليوم الثلاثاء.


وأوصى 52 نائبا في الكنيست -البالغ عدد مقاعده 120- باختيار نتنياهو، مقابل 45 رشحوا السياسي الوسطي يائير لابيد ليائير وزير المالية السابق وزعيم حزب "هناك مستقبل"، في حين نادى 7 بتكليف زعيم حزب يامينا اليميني المتطرف نفتالي بينيت.


ورفضت 3 أحزاب، حصلت إجمالا على 16 مقعدا، تسمية أي مرشح في اجتماعاتها مع ريفلين.


وحث نتنياهو كلا من بينيت وحليفه السابق جدعون ساعر، الذي أسس حزب الأمل الجديد بعد انشقاقه عن حزب ليكود المحافظ، على الانضمام إليه لكسر الجمود الذي يهيمن على الوضع السياسي في إسرائيل.


ولم يبد بينيت التزاما تجاه التعاون مجددا مع نتنياهو، الذي كانت تربطه به علاقة متوترة، أما ساعر فقال إنه لن يعمل تحت إمرة نتنياهو، متذرعا بمحاكمة نتنياهو في قضايا الفساد والتي بدأت أمس الاثنين.