السفيرة أبو غزالة: جامعة الدول العربية حريصة على تطوير العلاقات مع الصين واستمرارها

السفيرة أبو غزالة: جامعة الدول العربية حريصة على تطوير العلاقات مع الصين واستمرارها

قالت هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، قبيل الدورة التاسعة لندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية، إن جامعة الدول العربية حريصة على تطوير العلاقات مع الصين واستمرارها.


جاء تصريح أبو غزالة في بيان صحفي قبيل الدورة التاسعة لندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية، في إطار منتدى التعاون الصيني العربي، والمقرر عقدها عبر المنصة الرقمية اليوم (الثلاثاء). ومن المقرر أن يشارك بالدورة، تشاي جيون، مبعوث الحكومة الصينية الخاص للشرق الأوسط، وهيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ويلقي كل منهما كلمة. كما سيشارك في الدورة ممثلون وخبراء وباحثون من الصين والدول العربية.


ووفقا لوزارة الخارجية الصينية، ستركز هذه الدورة على موضوع "التواصل بين الحضارتين الصينية والعربية في سياق التشارك في بناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين والعرب". ومن المقترح أن يجري ممثلون من الجانبين حوارا ونقاشا على نحو معمق، حول المحاور الثلاثة التالية: "الدعوة إلى التضامن والتسامح واحترام الحضارة الفريدة لكل دولة ولنظامها الاجتماعي"، و"تعزيز الحوار بين الحضارتين العريقتين الصينية والعربية"، و"تعميق التواصل والاستفادة المتبادلة بين الحضارات، ودفع التواصل الشعبي في إطار مبادرة الحزام والطريق".


وأكدت أبو غزالة أيضا قبيل هذه الدورة الجديدة من الندوة، على أن الأمة العربية لديها تاريخ طويل من التواصل التجاري والثقافي والأدبي مع الصين، مضيفة أن جامعة الدول العربية حريصة على تطوير هذه العلاقات واستمرارها وإنجاح أهداف منتدى التعاون العربي الصيني، الذي أصبح جسرا للتواصل والاتصال وتحقيق التقارب بين الشعوب العربية والشعب الصيني العريق، وتعزيز القواسم المشتركة بينهم.


يذكر أن ندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية، آلية مهمة في إطار منتدى التعاون الصيني العربي، وتعقد كل سنتين. وقد تم عقد 8 دورات بنجاح في الصين والدول العربية بالتناوب منذ عام 2005.

arabic news