إسبانيا: حمم بركان"كومبري فييخا" تدمر نحو مئة منزل

إسبانيا: حمم بركان"كومبري فييخا" تدمر نحو مئة منزل

بركان "كومبري فييخا" بجزيرة "لا بالما" الإسبانية يثور في أرخبيل الكناري للمرة الأولى منذ 50 عاماً، وكان يخضع كومبري فييخا للمراقبة منذ أسبوع بسبب الإرتفاع الكبير في النشاط الزلزالي.

  • حمم البركان تدمر نحو مئة منزل في جزر الكناري الاسبانية

واصل بركان كومبري فييخا في جزيرة لا بالما الإسبانية في أرخبيل الكناري السياحي الاثنين إلقاء حممه البركانية التي دمرت، بحسب السلطات، نحو مئة منزل بينما كانت تنحدر ببطء نحو البحر.

وقالت لورينا هيرنانديس لابرادور، مستشارة بلدية لوس يانوس دي اريداني، لوكالة فرانس برس "حتى الآن تم إجلاء خمسة آلاف شخص فيما دمر مئة منزل في بلدات لوس يانوس وإل باسو وتاثاكورتي". لم يسجل حتى الان سقوط أي ضحايا في ثوران البركان الأحد، وهو الأول في جزيرة لا بالما منذ 50 عاماً.

وقال متحدث باسم الحكومة الإقليمية لوكالة فرانس برس " أن التدقيق بالحصيلة لا يزال جارياً ". 

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تدفقات هائلة من الحمم البركانية وهي تحرق الأشجار وتغطي الطرق بالكامل وتندفع نحو المنازل عبر النوافذ المفتوحة.

وذكر معهد جزر الكناري لعلم البراكين أن الحمم تتقدم بسرعة تبلغ 700 متر في الساعة وحرارتها حوالى ألف درجة مئوية.

وأكد رئيس بلدية إل باسو، إحدى القرى الأربع التي تم إخلاؤها بشكل وقائي من قبل السلطات، للتلفزيون العام أن "ما لا يقل عن عشرين منزلاً" قد "دمرت بالكامل" في بلدته.

وكان بركان كومبري فييخا، الواقع في وسط جزيرة لا بالما، يخضع للمراقبة الدقيقة منذ أسبوع بسبب الإرتفاع الكبير في النشاط الزلزالي. وثار الأحد بعيد الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (14:00 ت.غ). وتقدر كمية الحمم البركانية ما بين 17 و20 مليون متر مكعب، بحسب رئيس منطقة جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس الذي حذر في مقطع فيديو نُشر على "تويتر" من أن الثوران "سيستمر" لهذا السبب.

وقرر رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الذي كان من المقرر أن يغادر إلى نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التوجه على الفور إلى الجزيرة التي وصل إليها مساء الأحد لمتابعة تطورات الوضع والعمليات الجارية. ومن المقرر أن يزور الاثنين مركز استقبال يؤوي من تم إجلاؤهم.

ويعود تاريخ آخر إنفجار للبركان إلى عام 1971. ويبلغ عدد سكان هذه الجزيرة، وهي واحدة من الجزر السبع في الأرخبيل الواقع قبالة سواحل شمال غرب إفريقيا، نحو 85 ألف نسمة.

  • المصدر: وكالات