التطعيمات متأخرة في أفريقيا

التطعيمات متأخرة في أفريقيا

إن القضية الرئيسية هي أن الدول الغنية لم تتبرع فوراً لمبادرة كوفاكس، مبادرة تقاسم اللقاحات، بالطريقة التي قالت إنها ستقوم بها.

  • حذرت منظمة الصحة العالمية من وضع مقلق في أفريقيا

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"  إن تسع دول أفريقية فقط حققت هدف تطعيم 10 في المائة من سكانها ضد فيروس كوفيد-19 بحلول نهاية أيلول / سبتمبر الماضي، وهي إحصائية توضح مدى تخلّف القارة الأفريقية عن المعدلات العالمية.

وقد وضعت منظمة الصحة العالمية معياراً هذا العام كجزء من دفع البلدان لتطعيم ما لا يقل عن 40 في المائة من سكانها بحلول نهاية العام. حتى الآن، تم تطعيم 4 في المائة فقط من سكان أفريقيا بشكل كامل، وتفوقت الاقتصادات الأكثر تقدماً في القارة على جيرانها الأفقر.

وقالت مراسلة الصحيفة، التي تغطي جنوب أفريقيا، إن "القضية الرئيسية هي أن الدول الغنية لم تتبرع فوراً لمبادرة كوفاكس، مبادرة تقاسم اللقاحات، بالطريقة التي قالت إنها ستقوم بذلك. بشكل رئيسي لأنهم أرادوا إعطاء الأولوية لسكانهم".

وأضافت الصحيفة أنه غالباً ما يتم تجاهل حالة تفشي الفيروس في القارة الأفريقية لأن معدل الإصابة المبلغ عنه منخفض حالياً. حتى الآن، كان هناك نحو 6 ملايين حالة في جميع أنحاء القارة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقالت مراسلة الصحيفة إن هذا جزء من المشكلة، إذ يوفر عدد كبير من السكان الذين ليست لديهم مناعة - سواء من خلال التطعيم أو العدوى - المزيد من الفرص كي يتحور الفيروس إذا كان هناك تفشٍ كبير. وأضافت: "يمكن أن تكون هذه المتحورات الجديدة شديدة العدوى، كما رأينا مع متحور دلتا. وإذا ظهر أحدها، فنحن نوعاً ما نبدأ من الصفر".


  • المصدر: نيويورك تايمز