فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء

فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء

الهيئة المانحة لجائزة نوبل تعلن عن منح الجائزة للفيزياء لثلاثة علماء، وذلك لمساهماتهم الرائدة في "فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة".

  • العلماء الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء: سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وجورجيو باريزي

أفادت الهيئة المانحة لجائزة نوبل بفوز العلماء سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وجورجيو باريزي، بجائزة الفيزياء لعام 2021 عن "مساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة".

وقالت الأكاديمية السويدية للعلوم في بيان إنّ "الأنظمة المعقدة تتميز بالعشوائية والفوضى ويصعب فهمها... تكرّم جائزة هذا العام الأساليب الجديدة لوصفها والتنبؤ بسلوكها في الأجل الطويل".

ويحمل مانابي البالغ من العمر 90 عاماً الجنسية الأميركية، وباريزي إيطالي، وهاسلمان ألماني. وتبلغ قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدية (1.15 مليون دولار)، بحسب "رويترز".

وفاز العالم الأميركي ديفيد جوليوس، ومواطنه المتحدر من أصل لبناني أرمني أرديم باتابوتيان، أمس الاثنين، بجائزة نوبل للطب للعام 2021، وذلك "تقديراً لاكتشافاتهما بشأن طريقة نقل الجهاز العصبي للإشارات المرتبطة بالحرارة واللمس"، حسبما أعلن بيان الأكاديمية السويدية التي تمنح الجائزة.

وكانت مؤسسة نوبل أعلنت، الشهر الماضي، أنّ الفائزين بالجائزة سيتسلمون جوائزهم هذا العام في بلدانهم وليس في ستوكهولم، في تعديل للمراسم للعام الثاني على التوالي بسبب وباء كورونا.


  • المصدر: وكالات