نصائح للحفاظ على مناعة الأطفال

نصائح للحفاظ على مناعة الأطفال

قدّم تقرير نُشر على موقع «هارفارد» الصحّي، مجموعة نصائح هامّة للحفاظ على صحّة الأطفال ومناعتهم خلال تقلّبات الطقس الشديدة، ومنها:


- الاهتمام بالتغذية الصحّية: إنّ تزويد الطفل بنظامٍ غذائي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضار يُعدّ من الخيارات الجيّدة لتقوية جهازه المناعي. لذلك يُنصح بإمداده بنصف طبق يومياً من هذه الأنواع الغذائية، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، مع الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته.


- تجنّب هذه الأطعمة: وتحديداً المأكولات المصنّعة وتلك المضاف إليها السكّر، والمنتجات التي تحتوي على دهون غير صحّية، مثل الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية. وهذا لا يعني أن ّطفلك لا يستطيع أبداً تناول السكّريات أو الحلويات، ولكن بنسبة قليلة.



 

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: يساعد النوم في تنشيط خلايا الجسم، ويحتاج الأطفال من 8 إلى 10 ساعات يومياً لاستمداد الطاقة والنشاط وتقوية الجهاز المناعي.


- ممارسة الرياضة: تحافظ التمارين الرياضية على صحّة الطفل، وتجعله أقل عرضة للأمراض. لذا، يجب أن يمارس الأطفال التمارين الرياضية لمدة ساعة في اليوم، لتجديد خلايا الجسم وتنشيط الدورة الدموية.



 

- الحفاظ على الصحّة النفسية: إنّ الإجهاد يجعلنا أقل صحّة وأكثر عرضة للعدوى. تأكّد من أنّ طفلك سعيد عن طريق توفير عدد ساعات يومية للقيام بأنشطة، والتحدث إليه، والقيام بالأشياء والحِيل التي تجعله أكثر نشاطاً وحيوية.