أسرار الصحف الصادرة الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021

أسرار الصحف الصادرة الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021

الجمهورية


يشكو بعض الأحزاب من التحاق بعض المنتسبين في بعض المنظمات الحكومية بذريعة الحاجة إلى “فريش دولار”.



 

إرتفعت نسبة الشكاوى من تردّد أحد الوزراء الجدد في مواجهة بعض المخالفات الجارية.


أعرب مصدر نيابي عن اعتقاده بأنّ مسألة الوزير جورج قرداحي لم تعد هي العقبة أمام عودة الحكومة إلى الانعقاد والحل يتجاوز هذه المسألة.


اللواء


ما تزال العلاقة ملتبسة بين مرجعين، وفقاً لمصادر المعلومات، بصرف النظر عن “التلميع الاعلامي” للعلاقة بينهما!


أدت مواقف قيادي حزبي إلى استفزاز مسؤول حكومي كبير، وقرّر عدم السكوت على مواقفه!



 


 

تواجه تيارات ومجموعات وأحزاب الحراك في 17 ت1 صعوبات في بلورة آليات ترشيح أو بناء تحالفات انتخابية.


نداء الوطن


بعد انتقاد القيادي في “حزب الله” غالب ابو زينب العنيف للوزير السابق وليد جنبلاط سأل مراقبون طالما أن “حزب الله” ينظر إليه بهذه الطريقة فعلى أي اساس اعتمد أمينه العام السيد حسن نصرالله كلاماً منسوباً إلى جنبلاط ليبني حملته على “القوات اللبنانية” على رغم نفي جنبلاط لما تمّ تسريبه عنه؟



علق مراقبون على خبر زيارة وزير الخارجية عبدالله بو حبيب إلى موسكو والإعلان عن تسليم الصور الفضائية الروسية للمرفأ أنه كان من الضروري أن يتم ذلك عبر وزارة العدل بناء على طلب من المحقق العدلي طارق البيطار، وتساءل هؤلاء عما إذا كان بو حبيب سأل الروس عن سبب عدم السماح بتسليم صاحب السفينة روسوس وقبطانها تلبية لطلب المحقق العدلي.


شبّه وزير سابق مشهد الرؤساء عون وبري وميقاتي في العرض العسكري ثم في قصر بعبدا كأنهم كانوا في مجلس تقبل العزاء بوفاة الجمهورية وموت الإستقلال.


الأنباء


بعد خطوة دولية لافتة تجاه لبنان، تساؤلات حول المسار الذي ستسلكه داخلياً في ظل كباش كبير حول ملف ذات صلة.


تناقض لافت في حقيقة مواقف مرجعيات سياسية رغم التسريبات الايجابية التي تتناقلها وسائل الاعلام.


البناء


سأل أحد نواب الكونغرس الأميركي الزائر للبنان نائباً لبنانياً خلال أحد اللقاءات عن تصوره لخطة التخلص من حزب الله بعدما قال النائب اللبناني أن لا حل بوجود حزب الله، وعندما لم يلق جواباً قال النائب الأميركي نحن لا نمتلك مثل هذه الخطة ولذلك نتصرف بواقعية.


ad

اعتبر مرجع دبلوماسي أن نتائج الانتخابات في فنزويلا لصالح حزب الرئيس نيكولاس مادورو بمشاركة المعارضة كترجمة لمبادرة الاتحاد الأوروبي وتحت الرقابة الدولية بما فيها الأميركية والأوروبية زلزال ديمقراطي سياسي يعادل الزلزال العسكري للانسحاب من أفغانستان.