رئيس بلدية اليانو: أرغب بإقامة توأمة بين بلدتنا وبلدة جبران خليل جبران

رئيس بلدية اليانو: أرغب بإقامة توأمة بين بلدتنا وبلدة جبران خليل جبران

عبر رئيس بلدية اليانو (محافظة ماتيرا) لويجي دي لورينسو، لـ"الوكالة الوطنية للاعلام"، عن رغبته بتوأمة بلدته اليانو مع بلدة بشري مسقط رأس الكاتب جبران خليل جبران كون البلدية الإيطالية مسقط رأس الكاتب الشهير كارلو ليفي.



وقضت بعثة الصحافة الأجنبية التي ترأسها مندوب "الوكالة الوطنية للأعلام" في روما الزميل طلال خريس، ثلاثة أيام في مقاطعة بازيليكاتا في جنوب إيطاليا، بدعوة من وكالة الترويج السياحي المحلي Agenzia Di Promozione Territoriale Basilicata APT. ولم تتمكن البعثة من زيارة العديد من الأماكن الكثيرة التي تروي محافظة ماتيرا القديمة الخلابة مدينة الكهوف التي يعود تاريخا إلى أكثر من 9000 سنة. واقتصرت الزيارة أهم المواقع في واحدة من اهم مدن العالم.


وفي اليوم الأخير، كانت زيارة سريعة لعاصمة مقاطعة بازيليكاتا مدينة بوتنسا التي تعتبر مدينة قديمة وواحدة من أهم المدن من الناحية الدينية. وهي واحدة من أعلى عواصم الأقاليم ارتفاعا في إيطاليا، وتطل على وادي نهر بازينتو الواقع عند جبال الأبينيني في لوكانيا.

أما مقاطعة بازيليكاتا فهي تتمتع بشريط ساحلي على كلا البحرين: في الجنوب الغربي نجد البحر الأيوني وفي الجنوب الشرقي نجد البحر التيراني. وعلى طول الساحل توجد الكهوف الرملية الذهبية المحاطة بالصخور الملساء.


ثم توجهت البعثة في يومها الثالث والاخير إلى بلدة اليانو المرشحة أن تكون عاصمة ايطالية الثقافية لعام 2024، حيث عاش الكاتب والرسام الشهير لويجي ليفي أثناء نفيه من قبل النظام الفاشي. رافقت البعثة الخبيرة في الشؤون التاريخية للمنطقة والمرشدة السياحية تيريزا لاندينو والمرشدة السياحية روزانا بيار جاني. وكانت زيارتان لمسقط رأس ومتحف الكاتب الشهير كارلو ليفي. وروت لاندينو سيرة كارلو ليفي أثناء زيارة مقبرته في البلدة النائية وتجربة إقامته الجبرية في الجنوب، حيث أجبره موسوليني على ذلك بسبب معاداته الفاشية.



وزارت البعثة معرض الرسومات الزيتية للكاتب الراحل ومركز إقامته الجبرية. كما زارت معرضا خاصا لفنه يروي الحياة والتراث القروي.


انتهت الزيارة بحفل غداء أقامه رئيس بلدية اليانو، على شرف البعثة.