صحيفة "إسرائيلية": هجوم أبوظبي فرصة لـ"تعميق العلاقات" مع الإمارات

صحيفة "إسرائيلية": هجوم أبوظبي فرصة لـ"تعميق العلاقات" مع الإمارات

ذكرت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية العبرية، أن الهجوم الحوثي على الإمارات يمنح "إسرائيل" "الفرصة لتعميق علاقاتها الأمنية والتكنولوجية مع أبوظبي والدول الخليجية".

وفي تقرير نشرته في عددها الصادر (أمس) الخميس، توقعت الصحيفة أن يسهم الهجوم في "توفير بيئة تسمح بتطوير العلاقات التجارية بين تل أبيب وأبوظبي"، موضحة أن تعرّض الإمارات لهجمات بطائرات مسيّرة تحديداً يفتح المجال أمام توسيع التعاون مع (سلطات الاحتلال)، على اعتبار أن الأخيرة طوّرت منظومات دفاعية قادرة على مواجهة هذا الخطر.

وبحسب الصحيفة، فإن حقيقة أن الطائرات المسيّرة تحلّق على مستويات منخفضة، تقلّص من قدرة منظومات الدفاع الجوي التي بحوزة الإمارات على مواجهتها، مما يزيد حاجته إلى المنظومات الدفاعية التي تطوّرها "إسرائيل."

وأكدت الصحيفة أن السبب الرئيس الذي دفع الإمارات للتوقيع على اتفاقيات التطبيع يتمثل في الاعتبارات الأمنية، و"على ما يبدو أنه قد حان الوقت أن يطلبوا (الإماراتيون) من إسرائيل الاستفادة من الأنظمة المتطورة التي تنتجها، فهذه قضية حساسة، يتعين على الحكومة "الإسرائيلية" الاستجابة لها".

وفي المقابل، حذرت الصحيفة من أن الهجوم الحوثي على الإمارات يحمل إشارات تحذير "لإسرائيل"، على اعتبار أن إيران يمكن أن تستهدف العمق الإسرائيلي انطلاقاً من اليمن، مشيرة إلى أن الطائرات المسيّرة التي استُخدمت في الهجوم قطعت 1500 كيلومتر، وأظهرت "قدرات عملياتية كبيرة وجريئة لا بأس بها".

وأوضحت الصحيفة أن المسافة التي قطعتها الطائرات الحوثية من اليمن إلى الإمارات أطول من المسافة التي يمكن أن تقطعها لو كانت متجهة "لإسرائيل"، مما يعني أن منشآت "إسرائيل" الاستراتيجية تقع في نطاق عمل المسيّرات الإيرانية.

ويذكر أنه على الرغم من تعهد "إسرائيل" بتقديم مساعدات عسكرية للإمارات بعد الهجوم الحوثي، إلا أن صحيفة "يسرائيل هيوم" كشفت، الشهر الماضي، عن أن حكومة الاحتلال رفضت مراراً طلباً إماراتيًا بتزويدها بمنظومتي الدفاع الجوي "القبة الحديدية" و"العصا السحرية"، بزعم أن هذه المنظومات يمكن أن تقع في قبضة الإيرانيين الذين يحافظون على حضور قوي هناك.

ويشار إلى أن السفير الإماراتي في الولايات المتحدة يوسف العتيبة صرح، يوم الأربعاء، خلال مؤتمر عُقد في واشنطن، بأن الهجوم الحوثي على الإمارات "سيعزز التعاون والعلاقة" بين بلاده وكلّ من إدارة الرئيس جو بايدن و"إسرائيل".