الكيان الصهيوني والإمارات تنشئان صندوقاً للاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة

الكيان الصهيوني والإمارات تنشئان صندوقاً للاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة

وافق مجلس الوزراء الصهيوني على تأسيس صندوق إماراتي صهيوني مشترك للأبحاث والتطوير لدعم مشاريع التكنولوجيا العالية (هايتِك) بمشاركة شركات إماراتية وصهيونية.


ويهدف الصندوق لتشجيع التعاون في قطاع الابتكارات التكنولوجية ومساعدة الشركات الصهيونية على الوصول إلى الموارد غير المتاحة في الكيان حسب بيان من وزارة الخارجية الصهيونية.


قالت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن الصندوق سوف يساعد الشركات الصهيونية على إيجاد شركاء لها في الإمارات.


وسوف يخصص الصندوق، الذي اقترح تأسيسه وزيرا الخارجية الصهيوني يائير لابيد والعلوم والتكنولوجيا والابتكار اوريت فاركاش هاكوهين، 15مليون شيكل (4.8 مليون دولار ) سنوياً وعلى مدار العقد المقبل، وستوفر الإمارات مبلغا مماثلا ليصل الأجمالي إلى 300 مليون شيكل (95.5 مليون دولار).


وقال لابيد، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر «تتشارك إسرائيل والإمارات في الشغف بتطوير تقنيات متقدمة من شأنها تحسين نوعية حياتنا، يشكل صندوق التطوير والبحث الثنائي المحرك لهذا التوجه». وأضاغ «هذا يعني العمل معا في إنتاج وتسويق منتجات تكنولوجية ابتكارية على المستوى الإقليمي والعالمي».


يذكر أن الاتفاق على إنشاء الصندوق تم بين رئيس الوزراء الصهيوني نفتالي بينيت وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال زيارة الأول للإمارات.