لمَ تُسبّب الكحول زيادة الوزن؟

لمَ تُسبّب الكحول زيادة الوزن؟

أعلنت خبيرة التغذية يلينا سولوماتينا أنّ «احتساء الكحول يمكن أن يسبب زيادة الوزن والبدانة، ولكن ليس فقط بسبب محتوى السعرات الحرارية فيها».


وأشارت إلى أنه «يمكن تخفيض الوزن بحرق سعرات حرارية أكثر من التي يحصل عليها الجسم. ولكن هناك منتجات يمكن أن تسبب اختلال برنامج تخفيض الوزن وتصبح سبباً في زيادته، من بينها المشروبات الكحولية. ويرجع السبب إلى أنها تحفّز إنتاج الإنسولين في الجسم، ما يُساهم بتراكم الدهون».


وقالت سولوماتينا إنّ «البيرة تحتوي على سعرات حرارية مساوية لتلك الموجودة في عصير البندورة، ولكنّ تأثير الكحول يختلف عن تأثير هذا النوع من العصير. فعند شرب البيرة أو مشروب كحولي آخر، يرتفع مستوى الغلوكوز بصورة حادة ويبدأ الجسم بإفراز الإنسولين. إنّ هذا الهورمون، بالإضافة إلى معالجة الغلوكوز الزائد، يسبب تراكم الدهون في الجسم. ناهيك عن أنّ الكحول تُبطئ جميع العمليات في الجسم، بما فيها امتصاص المواد المغذية».


وأوضحت أنّ «الكحول الإيثيلي مادة سامة، ومن أجل تحييدها تتباطأ جميع العمليات الأخرى في الجسم. ويجب على الكبد معالجتها وإزالتها من الجسم، قبل أن تتسبب في إتلاف الدماغ، لذلك فإن الإثانول يُبطئ سُرعة معالجة الطعام».