اسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 10 ايلول 2022

اسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 10 ايلول 2022

النهار


شكا متصلون بنائب ووزير أرمني انه لا يرد على اتصالات ناخبي دائرته الانتخابية. ويجيب على رسائلهم المكتوبة قاطعًا التواصل بعبارة بالانكليزية المتكسرة انه غير متوافر.


تسعى بعض المرجعيات للبحث مع دول خليجية في إمكان دعمها العام الدراسي الجديد من خلال تقديم المساعدات العاجلة، وإنقاذ السنة الدراسية بسبب الصعوبات التي تواجهها.


تغيب دولة عربية كبرى عن إعلان المواقف من الاستحقاق الرئاسي والملفّ اللبناني عموماً، إلى حين تبلور الوضع في المنطقة، والإقدام على مواقف حازمة من الاستحقاقات في هذا البلد.


 


نداء الوطن

ألغى رئيس كتلة نيابية زيارة كانت مقررة إلى مرجعية دينية في بيروت قبل ربع ساعة تقريباً من موعدها بحجة أنه تعرض لوعكة صحية مفاجئة من دون معرفة ما إذا كانت المرجعية اقتنعت بهذا التبرير.

تعتقد أوساط متابعة أنه سيكون من الصعب على أي نائب سني أن يتحمل قرار التغيّب عن اللقاء الذي دعت إليه دار الفتوى خصوصاً على من يعتبر منهم أنه ترشح على المستوى الوطني وليس على المستوى الطائفي بحيث يمكن أن ينعكس هذا الأمر سلباً على هؤلاء.

تتخوف مصادر أمنية من حصول إشكالات محلية مع قوات «اليونيفيل» لتعطيل ما جاء في قرار التمديد الجديد لها وهو أنها لا تحتاج الى إذن مسبق أو إذن من أي شخص للإضطلاع بالمهام الموكلة إليها، وأنه يسمح لها بإجراء عملياتها بشكل مستقل

اللواء


لم يحدث أي افتراق في الموقف الرسمي من ترسيم الحدود والمفاجآت الجارية، على الرغم من عدم حصول اللقاء الرئاسي الثلاثي مع الوسيط الأميركي.


لم ترصد تحركات علنية لمرشحين باتجاه تيارات نافذة من 8 آذار، كما كان يحصل في مواسم الانتخابات الرئاسية السابقة.


اتخذت إجراءات احترازية لمنع العبث خلال مناقشة الموازنة ومشاريع القوانين الإصلاحية.


 


الجمهورية


إعتبر أحد النواب الحزبيين أنّ الأحزاب الأساسية في طائفة معيّنة تشبه بعضها عندما يتعلق الأمر بالمصالح الطائفية مهما تباينت سياسياً.


يجري البحث في إعادة إحياء مجلس إنماء في إحدى دوائر جبل لبنان بسبب القصور الإنمائي الكبير.


تبودلت الإتهامات بعد اقتراح تعيين قاضٍ رديف حول الفكرة ومن قام بها خصوصاً بعد تداعياتها.


 


الأنباء


رهان على لقاء نيابي مرتقب وما سيصدر عنه تحديداً بما يتعلق باستحقاق داهم.


تصريح مستهجن لوزير معني بملف أساسي عند سؤاله عن ملف عالق لدى وزير اخر.