أنواع أمراض القلب وأعراض كل نوع

أنواع أمراض القلب وأعراض كل نوع

نواع الأمراض القلبية الوعائية

أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية

عوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية

عوامل الخطر أخرى أقل للإصابة بأمراض القلب

تزامناً مع يوم القلب العالمي،  يمكنك التعرف على أمراض القلب والتي هي عبارة عن حالة تؤثر على بنية القلب أو وظيفته، يعتقد معظم الناس أن أمراض القلب حالة واحدة. لكن في الواقع، فإن أمراض القلب هي مجموعة من الحالات التي لها العديد من الأسباب الجذرية المختلفة، وفي يوم القلب العالمي، نتحفل اليوم بطرق الحماية والوقاية من أنواع أمراض القلب المختلفة، ولكن لابد من التعرف عليهم أولاً.

أنواع الأمراض القلبية الوعائية

هناك عدة أنواع مختلفة من أمراض القلب والأوعية الدموية. يتم وصف أربعة من الأنواع الرئيسية وهم:

مرض القلب التاجي

يحدث مرض القلب التاجي عندما يتم حظر أو انخفاض تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب، هذا يضع ضغطًا متزايدًا على القلب، ويمكن أن يؤدي إلى:

الذبحة الصدرية: ألم في الصدر ناتج عن تقييد تدفق الدم إلى عضلة القلب النوبات القلبية: حيث يتم منع تدفق الدم إلى عضلة القلب فجأة فشل القلب: حيث يكون القلب غير قادر على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بشكل صحيحالسكتات الدماغية

السكتة الدماغية حيث يتم قطع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ، مما قد يتسبب في تلف الدماغ وربما الموت، تتشابه النوبة الإقفارية العابرة، وتسمى أيضًا TIA أو السكتة الدماغية الصغيرة، إلا أن تدفق الدم إلى الدماغ يتعطل مؤقتًا فقط.

يمكن تذكر الأعراض الرئيسية للسكتة الدماغية أو TIA بكلمة FAST، والتي تعني:

الوجه: قد يتدلى الوجه من جانب واحد، أو قد يكون الشخص غير قادر على الابتسام، أو قد يسقط فمه أو عينه. الذراعين: قد لا يتمكن الشخص من رفع ذراعيه وإبقائهما هناك بسبب ضعف الذراع أو خدر في ذراع واحدة. الكلام: قد يكون كلامهم مشوشًا، أو قد لا يتمكنون من التحدث على الإطلاق. الوقت: حان الوقت للاتصال بالطوارئ على الفور إذا رأيت أيًا من هذه العلامات أو الأعراض.

مرض الشرايين الطرفية

يحدث مرض الشرايين المحيطية عندما يكون هناك انسداد في شرايين الأطراف، وعادةً في الساقين، هذا يمكن أن يسبب:

ألم خفيف أو متشنج في الساق، وهو أسوأ عند المشي ويتحسن بالراحة. تساقط الشعر في الساقين والقدمين. خدر أو ضعف في الساقين. تقرحات مستمرة تقرحات مفتوحة على القدمين والساقين.مرض الشريان الأورطي

أمراض الشريان الأورطي هي مجموعة من الحالات التي تصيب الشريان الأورطي. هذا هو أكبر وعاء دموي في الجسم ينقل الدم من القلب إلى باقي الجسم، أحد أكثر أمراض الأبهر شيوعًا هو تمدد الأوعية الدموية الأبهري، حيث يضعف الشريان الأورطي وينتفخ للخارج، لا يكون لهذا عادة أي أعراض ولكن هناك احتمال أن ينفجر ويسبب نزيفًا يهدد الحياة.