برنامج الأغذية العالمي: توزيع 2400 طن من المساعدات الإنسانية في تيغراي وتعذر الوصول لأجزاء من المنطقة

برنامج الأغذية العالمي: توزيع 2400 طن من المساعدات الإنسانية في تيغراي وتعذر الوصول لأجزاء من المنطقة

أعلن برنامج الأغذية العالمي، "أنّه وزّع أكثر من 2400 طنّ من المواد الغذائيّة والطبّيّة الحيويّة وغيرها في منطقة تيغراي في شمال إثيوبيا" منذ 15 تشرين الثّاني الحالي، وأنّه تمّت "إعادة فتح الممرّات الإنسانيّة الأربعة" للمنطقة الّتي يبلغ عدد سكّانها ستة ملايين نسمة.



وشدّد في بيان، على أنّ "المساعدات المرسَلة إلى تيغراي لا تلبّي الاحتياجات، بينما يحتاج برنامج الأغذية العالمي وحلفاؤه للوصول بشكل عاجل إلى المنطقة كاملة"، حيث يتمّ تقييد الوصول إلى مناطق معيّنة في الشّرق والوسط.


وأشار البرنامج إلى أنّ "في شمال إثيوبيا، أدّى النّزاع إلى جعل أكثر من 13,6 مليون شخص يعتمدون على المساعدات الإنسانيّة"، 5,4 ملايين شخص في تيغراي، سبعة ملايين في أمهرة، و1,2 مليون شخص في عفر.


وكان قد انقطع إيصال المساعدات الإنسانيّة إلى تيغراي في نهاية آب الماضي، عندما استؤنف القتال بعد خمسة أشهر من الهدنة بين الجيش الفدرالي الإثيوبي وحلفائه، وقوات متمرّدي تيغراي. وقبل هذا الانقطاع، كانت المساعدات غير كافية لتلبية احتياجات المنطقة، الّتي يعتمد نحو 90 في المئة من سكّانها على المساعدات الغذائيّة، بسبب النّزاع الّذي اندلع في تشرين الثّاني 2020.


يُذكر أنّ الحكومة والمتمرّدين في تيغراي وقّعوا اتّفاق سلام في الثّاني من تشرين الثّاني في بريتوريا، ينصّ على وصول المساعدات الإنسانيّة من دون عوائق إلى تيغراي، تلته في 12 تشرين الثّاني وثيقة في نيروبي بشأن طرق تنفيذه.