الاحتفال بإفتتاح "مركز طارق عبد الحكيم" في السعودية

الاحتفال بإفتتاح "مركز طارق عبد الحكيم" في السعودية

إحتفلت هيئة المتاحف في السعودية بإفتتاح "مركز طارق عبدالحكيم" في المنطقة التاريخية بجدة "البلد"، تحت شعار نغمة بين التراث والمستقبل، في إطار سعي وزارة الثقافة للحفاظ على التراث الثقافي الوطني ليكون مركزاً يستند على إرث الموسيقار الراحل طارق عبدالحكيم، ويهدف ذلك للحفاظ على الموسيقى والفنون الأدائية والتراث الثقافي غير المادي للمملكة.

   بدأ حفل التدشين الذي قدمته حفيدة الموسيقار طارق عبدالحكيم الإعلامية رشا خياط، والتي شاركت بكلمة افتتاحية عبّرت خلالها عن مدى فخرها بمسيرة جدها، وفرحها بتحقق أمنيته القديمة، وهي أن يكون له متحفاً موسيقياً تحت مظلة وزارة الثقافة.

   ثم ألقى الرئيس التنفيذي المكلّف لهيئة المتاحف الأستاذ إبراهيم السنوسي، كلمة بالمناسبة، جاء فيها: "يستمرّ إرث طارق عبدالحكيم في تشكيل مسار الموسيقى السعودية وإلهام الأجيال القادمة، ونأمل أن يشكّل هذا المركز المسمّى باسمه نقطة تواصل بين أجيال المؤسسين والأجيال الناشئة والقادمة، ليجسّد المركز شعاره بأن يكون نغمةً بين التراث والمستقبل".

   كما تحدثت مديرة المركز الدكتورة ليزا يوركفيتش عن تاريخ الموسيقار وعن أهداف المركز الذي يحمل اسمه، مشيرةً إلى أن مركز طارق عبدالحكيم سيلعب دورًا مهمًا في تعزيز فهم تاريخ الموسيقى في المملكة وإسهامات شعبها في مجال الفنّ بشكل عام.

   وتخلل الحفل عروض موسيقية وغنائية حية عُزفت فيها أشهر ألحان الموسيقار، وقدمت الفنانة اللبنانية المخضرمة هيام يونس اغنيتها الشهيرة من الحان الفنان الراحل "يا ريم وادي ثقيف" . وفي ختام الحفل تجول الحاضرون في المتحف الذي يستعرض الإرث الموسيقي السعودي وأبرز محطات مسيرة طارق عبد الحكيم. وقال سلطان ، نجل الفنان الراحل طارق عبدالحكيم: سعادتي لا توصف هذا المساء وأنا أرى الحلم يتحقق بافتتاح هذا المركز، الذي كان حلم والدي - رحمه الله - ولم يتحقق في حياته رغم كل الجهود التي بذلها خلال مسيرته الفنية الكبيرة..