حداد في النيجر بعد مقتل 28 جندياً في هجوم إرهابي

حداد في النيجر بعد مقتل 28 جندياً في هجوم إرهابي

أعلنت الحكومة في النيجر الحداد لثلاثة أيام على أرواح 28 جندياً من الجيش قتلوا في هجوم إرهابي وقع في أقصى غربي البلاد، غير بعيد من الحدود مع دولة مالي، في منطقة «تيلابيري» التي تنشط فيها جماعة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، وسبق أن قتل فيها أربعة جنود من القوات الخاصة الأميركية.


الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي قتل فيه 17 جندياً واختفى 11 آخرون، وفق ما أكدته وزارة الداخلية في بيان رسمي، ولكن مصدراً أمنياً أكد العثور صباح أمس (الخميس) على جثث الجنود المختطفين وقد تمت تصفيتهم من طرف منفذي الهجوم، وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية: «تأكّدنا من العثور على جثث 11 جندياً كانوا في عداد المفقودين، ما يرفع الحصيلة إلى 28 قتيلاً».


وزارة الداخلية قالت إن الكمين نفذه «إرهابيون مدجّجون بالسلاح»، وقال مصدر أمني إن دورية للجيش تتكون من 52 جندياً «وقعت بعد ظهر الثلاثاء في كمين نصبه مسلحون، وتم نقل العديد من الجرحى إلى نيامي»، وأفاد مصدر أمني ثالث أن إحدى العربات «انفجرت لدى مرورها على عبوة ناسفة».


وقالت مصادر أمنية نيجيرية لـ«الشرق الأوسط» إن الكمين وقع بعد أن استهدفت مجموعة من المسلحين المجهولين سجناً يقع بالقرب من العاصمة نيامي، وحاولت تحرير «قادة ومقاتلين إرهابيين» داخله، ولكن وحدة من الجيش تدخلت وأفشلت المحاولة وقامت بملاحقة منفذيها، قبل أن تقع في كمين مُحكم.


وقالت مصادر «الشرق الأوسط» إن منفذي الهجوم الإرهابي بالقرب من قرية «تونغو تونغو» قطعوا شبكة الاتصال اللاسلكي في المنطقة من خلال استهداف هوائيات تابعة لشركة الاتصال، فيما استخدموا أسلحة خفيفة وثقيلة وعبوات ناسفة وقذائف في الهجوم الذي استمر لأكثر من ساعتين، ووصفته المصادر بأنه «عنيف جداً».


ونقل العديد من الجنود الجرحى إلى العاصمة نيامي، التي رفعت حالة التأهب الأمني فيها إلى الدرجة القصوى، ومع فجر الأربعاء بدأت عمليات تمشيط واسعة من طرف جيش النيجر، بالتعاون مع القوات الفرنسية والأميركية في المنطقة، لملاحقة منفذي الهجوم الإرهابي، أسفرت عن العثور على جثث الجنود المختفين.


وفي نفس المنطقة سبق أن تعرضت وحدة من القوات الخاصة الأميركية نهاية عام 2017 لكمين مسلح أودى بحياة أربعة جنود أميركيين وخمسة جنود من النيجر، وهو الهجوم الذي تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية في منطقة الصحراء الكبرى»، وهو تنظيم يقوده المدعو «أبو الوليد الصحراوي» وسبق أن أعلن مبايعة أبو بكر البغدادي، وينشط على الشريط الحدودي الرابط بين النيجر ومالي وبوركينافاسو.


وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية في أعقاب هجوم 2017 أن القوات الخاصة الأميركية كانت تتحرك في تلك المنطقة بالتنسيق مع جيش النيجر من أجل القبض على «دوندون شيفو»، وهو مسؤول رفيع في «تنظيم داعش في الصحراء الكبرى» المشتبه في تورطه في خطف العامل الإنساني الأميركي جيفري وودكي.


ومنذ عملية مقتل جنود القوات الخاصة الأميركية تعرض تنظيم «داعش» في الصحراء الكبرى لضربات عسكرية قوية نفذتها قوات «برخان» الفرنسية، التي استهدفت قواعده الخلفية في الغابات والأحراش على ضفاف نهر النيجر في أقصى شرقي مالي، على الحدود مع النيجر. وفي إحدى العمليات التي جرت منتصف العام الماضي، بالتعاون مع ميليشيات مسلحة محلية من الطوارق والفلان، كاد الفرنسيون أن يقتلوا زعيم التنظيم «أبو الوليد الصحراوي» الذي قالت بعض التقارير إنه أصيب وانسحب بصعوبة من ساحة المعركة. وتعاني منطقة الساحل الأفريقي من توتر أمني منذ عام 2012 عندما سيطرت جماعات مرتبطة بتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب» على مناطق واسعة من شمال مالي، القريب جداً من النيجر، وحاولت هذه الجماعات السيطرة على العاصمة باماكو في الجنوب قبل أن تتدخل فرنسا عسكرياً لمنع ذلك يناير (كانون الثاني) 2013.


ومكن التدخل العسكري الفرنسي والدولي في مالي من طرد هذه الجماعات من كبريات المدن، ولكن بدأت حرب عصابات ما تزال مستمرة رغم وجود 15 ألف جندي أممي لحفظ السلام، و4500 جندي فرنسي لمحاربة الإرهاب.

وزادت الجماعات الإرهابية من نشاطها في منطقة الساحل الأفريقي خلال السنوات الأخيرة، ودخلت على الخط جماعات مرتبطة بتنظيم «داعش» الإرهابي، في ظل تقارير تتحدث عن دخول مقاتلين قادمين من سوريا والعراق.