مهرجان بغداد السينمائي

مهرجان بغداد السينمائي

إختتم مهرجان بغداد السينمائي فعالياته التي تواصلت على امتداد خمسة أيام (10 الى 14 فبراير)، وبحضور صنّاع السينما العربية والعالمية يتقدمهم الفنان السوري دريد لحام والمصرية إلهام شاهين. وعرضت خلال الدورة الأولى أفلاما روائية ووثائقية وأنيميشن وفضاءات سينمائية جديدة من إنتاج نقابة الفنانين. وسميت الدورة باسم "المخرج العراقي محمد شكري جميل "تكريما لمسيرته السينمائية الطويلة.

  ومنح المهرجان الذي رأسه الدكتور جبار جودي وأداره الدكتور حكمت البيضاني في ختام لياليه جوائز مالية وشهادات تقديرية ، حيث فاز فيلم "وداعا جوليا" للمخرج محمد كوردفاني بجائزة أفضل فيلم في المهرجان، كما فاز الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد بجائزة اللجنة التحكيمية، وتقاسم الفيلم الفلسطيني "فلسطين 87" للمخرج بلال الخطيب والفيلم العراقي "ترانزيت" إخراج باقر الربيعي بجائزة أفضل فيلم روائي قصير.

  ونالت الممثلة زهراء غندور بجائزة أفضل ممثلة.

  فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل للعراقي رائد محسن جائزة.

  وتم منح الفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمر جلال جائزة أفضل تصوير.

  كما فاز الفيلم المغربي "مطلقات الدار البيضاء" للمخرج محمد عهد بنسودة بجائزة أفضل إخراج.

  وجاء في توصيات لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة التي تلتها الفنانة المصرية منال سلامة :"توصي اللجنة بعد مشاهدتها ستة عشر فيلماً اتسمت بروح المواطنة" بمنح أكثر من جائزة ذهبية وفضية وبرونزية، منوهة بالفيلم اللبناني "الحفرة" للمخرج علي بازي كأفضل تصوير، و"يد أمي" إخراج كاردينيا هيمن، كأفضل سيناريو مناصفة مع "فوتوغراف" إخراج المهند محمد كلثوم، ونال الجائزة البرونزية فيلم "فلسطين 87" للمخرج بلال الخطيب.

   وحصل فيلم "ترانزيت" للمخرج باقر الربيعي من العراق على الجائزة الذهبية كما حصل الفيلم اللبناني "الحفرة" للمخرج عدي البازي على تنويه خاص من اللجنة التحكيمية وكذلك الفيلم الهولندي "زيو " للمخرج أسعد الهلالي وتنويه خاص في فئة السيناريو للفيلم العراقي يد أمي وتنويه خاص في فئة الإخراج للفيلم السوري" فوتوغراف".

  وترأس اللجنة التحكيمية المخرج أستناد حداد وضمت في عضويتها، عبد الستار ناجي وحكمت داود.. وقرأ البيان رئيس اللجنة" شاهدنا عشرة أفلام من إنتاج نقابة الفنانين توزعت بين الروائي والوثائقي والأنميشن، تباينت المستويات وأشكال المعالجة.. منها الجيدة والمقبولة، موصين بضرورة دعم وتطوير مبادرة النقابة لخلق حراك سينمائي، داعين الى الاهتمام بالصورة الدرامية، ثم منحت اللجنة جوائزها إلى الجائزة الثالثة لفيلم "نصب الحرية" إخراج حيدر موسى من العراق، والجائزة الثانية لفيلم "مظلة" إخراج حيدر فهد حيدر من الأردن، والجائزة الأولى كانت من نصيب فيلم "شعلة" إخراج هاني القريشي من العراق.