في اليوم العالمي للتوحد...

في اليوم العالمي للتوحد...

يحتفل العالم باليوم العالمي للتوحد الذي يصادف الثاني من أبريل/نيسان من كل عام، ويهدف للتوعية باضطراب طيف التوحد (ASD) وشعار احتفال العام للتوحد 2024 هو: "الانتقال من البقاء إلى الازدهار: وجهات نظر إقليمية من حياة وتجارب الأشخاص المصابين بالتوحد".


في التفاصيل، اضطراب طيف التوحد هو حالة من الاضطراب في النمو العصبي لا تزال غير كيفية حدوثها أمر غير مفهوم.


تؤثر هذه الحالة على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي. كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك. ويُشير مصطلح "الطيف" في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة، حسب موقع عيادات Mayo Clinic الطبية.


والتوحد هو حالة واضطراب عصبي وليس مرضًا في الاستخدام الطبي التقليدي للكلمة. يُشار إليه أحيانًا بـ"مرض التوحد" في الاستخدام العام نظرًا لأنه يُعالج من قِبل الأطباء ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياة الأشخاص المصابين به وعائلاتهم، لكنّه من المستحسن عدم استخدام مصطلح "مرض".


يتطلب تشخيص التوحد ملاحظة السلوك والتطور العقلي للأطفال. ويتم تقييمهم بناءً على معايير محددة تشمل التفاعل الاجتماعي، الاتصال، والسلوكيات المتكررة. يمكن أن يشمل التشخيص أيضًا اختبارات نفسية وعصبية لاستبعاد أو تأكيد الحالة. ومن المهم البدء بالتدخل المبكر والعلاجات المخصصة لتحسين النتائج على المدى الطويل للأفراد المصابين بالتوحد.




وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 2007 بالإجماع يوم 2 أبريل/نيسان اليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد (القرار 139/62) لتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة بهدف تحسين نوعية حياة المصابين بطيف التوحد حتى يتمكنوا من عيش حياة طبيعية ويكونوا جزءاً فاعلاً في المجتمع.


ومنذ هذا الإعلان، شهدنا تقدمًا ملحوظًا في البحث العلمي المتعلق بالتوحد. وأُجريت دراسات حديثة ساهمت في تعميق فهمنا لهذا الاضطراب ووضعت حجر الأساس لتطوير استراتيجيات فعالة للوقاية والعلاج.


إحدى الدراسات البارزة هي دراسة أجرتها جامعة تكساس أشارت إلى أن تجنب الوالدين التعرض للمواد السامة مثل الرصاص والزنك قد يقلل من خطر التوحد لدى الأبناء، ما يفتح الباب أمام إمكانية الوقاية من التوحد عبر تغييرات بسيطة في نمط الحياة.


وفي جامعة كاليفورنيا، اكتشف العلماء طريقة جديدة لتقييم التوحد عبر حركة عيون الأطفال. ما يمكن أن يساعد في التشخيص المبكر للتوحد، مما يسمح بتدخلات علاجية أسرع وأكثر فعالية.


وفي السياق عينه، قام مركز ريكن لعلوم الدماغ في اليابان بدراسة الطفرات الجينية وعلاقتها بالتوحد. ليجد الباحثون أن نوعًا خاصًا من الطفرات يسهم في زيادة خطر الإصابة، مما يقدم فهمًا أعمق للأسباب الجينية للتوحد.


من جهتها، اكتشفت جامعة ميزوري أن دواء بروبرانولول، المستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، قد يكون مفيدًا أيضًا في تقليل القلق لدى الأشخاص المصابين بالتوحد، وهذا سيساعد في تطوير علاجات جديدة تساعد في تحسين نوعية حياة المصابين.


دراسة أخرى من جامعة نورث كارولينا وجدت أن تضخم المساحات المحيطة بالأوعية الدموية في أدمغة الأطفال يزيد من خطر الإصابة بالتوحد. وهذا يساعد بالتالي في تحديد الأطفال المعرضين لخطر التوحد في مرحلة مبكرة.


وأجرت جامعة يورك في كندا دراسة تشير إلى أن الأشخاص المصابين بالتوحد أقل عرضة للتأثر بـ"تأثير المتفرج". هذه النتائج تسلط الضوء على الجوانب الإيجابية للتوحد وكيف يمكن للمؤسسات الاستفادة من توظيف الأشخاص المختلفين عصبيًا.


أخيرًا، وجدت كلية الطب بجامعة ميريلاند أن الالتهاب الدماغي قد يسبب التوحد. هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة للبحث في علاجات لاضطرابات النمو العصبي.


 


وعلى الرغم من أن المصابين بالتوحد يميلون عادة إلى العزلة المجتمعية والانطواء، إلا أن الكثير منهم نجحوا وأصبحوا رواداً فى مجال الأدب والعلم.


وهذه قائمة لمشاهير حديثين وقدماء قد لا تعلم أنهم مصابين بالتوحد:


إيلون ماسك


يتصدر القائمة الرجل الشهير والمثير للجدل إيلون ماسك، حيث صرّح أنه مصاب بطيف التوحد أثناء استضافته برنامج "Saturday Night" في أيار/مايو 2021. وماسك هو أحد أغنى أغنياء العالم بثروة صافية تزيد عن 150 مليار دولار يمتلك شركة تيسلا، سبيس إكس، نورالينك، ومنصة إكس (تويتر سابقاً)، والكثير غيرها.


أنتوني هوبكنز


تم تشخيص الممثل الشهير أنتوني هوبكنز، الحائز على العديد من الجوائز منها الأوسكار، بمتلازمة أسبرغر، وهي إحدى اضطرابات التوحد، عندما كان طفلاً. وكان يتسم بالهوس بالتفكير ولطالما عانى في الحفاظ على علاقاته بأصدقائه.


ألبرت آينشتاين


يوصف ألبرت آينشتاين بأعظم علماء الفيزياء في التاريخ، إلا أن أبحاث قامت بها جامعة أوكسفورد في بريطانيا أظهرت أن العالم عانى من متلازمة أسبرغر أيضاً.


إسحاق نيوتن


نيوتن هو مثال آخر لشخصية تاريخية مصابة بالتوحد حيث حاول عزل نفسه عن الآخرين بقدر الإمكان. ولم يستمتع بالتفاعلات الاجتماعية وكان يُعتقد أنه يشعر بالإحراج عند التحدث مع الآخرين.


فان جوخ


يعتبر الرسام الهولندي المعروف من أشهر وأهم فناني القرن التاسع عشر، وهو أبرز فناني المدرسة الانطباعية، وقد أدرجه موقع "تجمع التوحد"، في قائمة الفنانين المصابين بالاضطراب.


تشارلز داروين


اكتسب عالم التاريخ الطبيعي والجيولوجي البريطاني تشارلز داروين شهرة كبيرة كمؤسس لنظرية تطور البشر من خلال عملية انتقائية طبيعية فى العالم، الجراح "شون ميرفي" ويُركّز المسلسل في معظمه على مرض التوحد لدى "شون"، وما يجعله مختلفاً عن الأطباء الآخرين.



وعادة، لا تتطرق الأعمال الثقافية الشعبية إلى التوحد بالمستوى المطلوب إلا أن هذا العمل يُركّز على الشخصية الرئيسية المصابة بالتوحد ويستحق الإشادة لأنه يتناول الاضطراب بطريقة واقعية ومفهومة، دون الإغفال عن المواقف الغريبة أو حتى الكوميدية التي يواجهها شون.



إشارة إلى أن المسلسل في الأصل كوري، والنسخة الأميركية هي نسخة مطولة معاد إنتاجها من المسلسل، كما تمت إعادته بنسخة تركية تحت مسمى "الطبيب المعجزة".