•مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة" يكرّم النجمة المصرية يسرا تقديراً لمسيرتها المضيئة

•مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة" يكرّم النجمة المصرية يسرا تقديراً لمسيرتها المضيئة

يستعد مهرجان "بيروت الدولي لسينما المرأة" لإطلاق دورته السابعة التي تبدأ في 14 ابريل (نيسان) الحالي وتنتهي في 19 منه ، تحت شعار "نساء من اجل القيادة"، وينظم الحدث "مجتمع بيروت السينمائي" برعاية وزير الاعلام اللبناني زياد مكاري، بالتعاون مع شركة "سيدرز آرت برودكشن" (الصبّاح إخوان) للإنتاج. ويضمّ أيضاً طلاباً لبنانيين يشاركون فيه بمجالات عدة، ويستضيف كازينو لبنان حفل الافتتاح بحضور الفنانة المصرية يسرا ضيفة شرف ، فيُكرّمها تقديراً لمسيرتها الحافلة بالنجاحات.

   وسبق للمهرجان أن كرَّم عدة فنانات من لبنان والدول العربية من بينهن إلهام شاهين، رنده كعدي ، تقلا شمعون ، جوليا قصار ، وفاء طربيه وغيرهن.

  ويشهد المهرجان الذي يديره سام لحود ، وهو استاذ تمثيل واخراج في جامعة "سيدة اللويزة"، عرض 73 فيلماً طويلاً وقصيراً ، بين الروائي والوثائقي والمتحرّك والراقص؛ اختيرت من 35 دولة، مُتّبعاً سنوياً "الفورمات" الموحَّد ليقتصر التغيير على مضمونه فقط. كما يقدّم فرصة لتدريب شابات متخرّجات من المعاهد السينمائية، فمن خلال ورشات عمل مكثَّفة على مدى عام كامل في لبنان وخارجه، يحظين بتجربة فنية مميّزة.

  وتحوز الأفلام اللبنانية على مساحة لا يُستهان بها من العروض، من بينها 12 فيلماً روائياً طويلاً، و10 وثائقيات، إضافة إلى أخرى من فئة الأفلام القصيرة. وتطلّ المخرجة والممثلة نادين لبكي في أحد هذه الأفلام بعنوان "وحشتيني" للمخرج السويسري من أصل مصري تامر روجلي، تشاركها فيه الفرنسية فاني أردان؛ وهو إنتاج مصري - سويسري، تشهد بيروت عرضه الأول. كما يشارك في المهرجان، الفيلم التونسي "بنات ألفة" لكوثر بن هنية، ويحضر حفل عرضه وفد تونسي من "مهرجان قرطاج السينمائي". ومن المغرب، يشارك فيلم "كذب أبيض" لأسماء المدير، بعدما حصد جائزة "النجمة الذهبية" في "مهرجان مراكش السينمائي" عام 2023، ورُشِّح لـ"الأوسكار".

  ومن الأفلام اللبنانية، "رقص على حافة البركان" لسيريل عريس، وآخر من إنتاج كندي - لبناني بعنوان "وادي المنفى" للكندية - الإيرانية أنان فار.

   وتُعرَض جميع الأفلام في صالات "غراند سينما" بمنطقة ضبيّه، وتشمل حلقات حوارية مع ضيوف يعملون في الصناعة السينمائية من مختلف الدول. وفي 19 أبريل، تختتم فعالياته بحفل توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة في مسابقته. وتتولّى لجنة تحكيم يؤلّفها 18 عضواً من كبار صنّاع السينما وممثلين وفنانين هذه المَهمّة؛ من بينهم الممثلون نيكولا معوّض، وزينة مكي، وكارمن لبّس، وجورج خباز، والمخرج سمير حبشي، والإعلامي جمال فياض.