الذهب يقفز اأعلى مستويات في العالم

الذهب يقفز اأعلى مستويات في العالم

الذهب يقفز لأعلى مستوياته في تاريخه متجاوزاً 2200 دولار ويتطلع إلى الارتفاع إلى 3000 دولار بحلول نهاية عام 2024.


ليس كلما يلمع ذهبا ولكن لمعان الذهب كان مثيرا ولافتا

وبريقه يترك الصدى العالمي .

 لقد فاجأ سوق الذهب الكثيرين بأدائه المذهل خلال الأشهر القليلة الماضية من خلال تسجيله لمستويات قياسية جديدة، واستطاع أن يكسر الحاجز النفسي 2200 دولار وسط تفاؤل الكثيرين باستمرار الزخم الصعودي.


ومع نهاية الربع الأول من عام 2024 حقق الذهب مكاسب فصلية بلغت 7.8% مسجلًا ثاني ارتفاع فصلي على التوالي، كما ارتفع في شهر مارس بنحو 9.3% لثاني شهر على التوالي مسجلًا أكبر ارتفاع شهري منذ يوليو 2020، ومن المتوقع أن يستمر في تسجيل مستويات قياسية جديدة، وقد يتطلع إلى الارتفاع إلى 3000 دولار بحلول نهاية عام 2024.


لقد كان سبب ارتفاع أسعار تداول الذهب هو إشارة البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة، إن التوقعات بخفض أسعار الفائدة تجعل الأدوات المالية أقل جاذبية للمستثمرين مقارنة بالذهب مما يؤدي إلى زيادة مشتريات اللون الأصفر وارتفاع الأسعار.


كما أدى ارتفاع المخاطر الجيوسياسية والشراء من قبل البنوك المركزية بقيادة الصين إلى زيادة أسعار الذهب، ومع عدم وجود نهاية في الأفق للحرب الروسية الأوكرانية وامتداد الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس إلى منطقة البحر الأحمر، ينظر المستثمرون إلى الذهب باعتباره أصلًا جذابًا آمنًا وسط حالة من عدم اليقين الجيو سياسي.