نادين لبكي والفرنسي عمر سي بين اعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

نادين لبكي والفرنسي عمر سي بين اعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

قبل انطلاق مهرجان "كان" بنحو أسبوعين ، اعلن القائمون على الدورة السابعة والسبعين عن اعضاء لجنة تحكيم الدورة القادمة والتي تضم اسماء بارزة في عالم السينما بينها المخرجة اللبنانية نادين لبكي والممثل الفرنسي عمر سي (46 عاماً) الذي يحقق خطوة جديدة في مسيرته المهنية.

  ومنذ ان بدأت مسيرتها السينمائية ، أصبح لنادين لبكي مسيرة وطيدة مع هذا المهرجان الأشهر عالمياً، إذ شارك فيلمها الطويل الأول "سكر بنات" بأسبوع المخرجين عام 2007 ومن ثم عام 2011 كانت المشاركة في فئة نظرة ما مع فيلمها الثاني "وهلأ لوين؟" وفيلمها الأخير "كفر ناحوم" شارك في المسابقة الرسمية عام 2018 ونال جائزة لجنة التحكيم.

   كما شاركت لبكي كعضو في لجنة تحكيم نظرة ما عام 2015 وعادت كرئيسة لجنة تحكيم نظرة ما عام 2019. واليوم هي من بين الأسماء الكبيرة التي تشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية وهي الفئة المرموقة للمهرجان.

  وستضم اللجنة التحكيمية كلا من كاتبة السيناريو والمصورة التركية إبرو جيلان، والممثلة الأميركية ليلي جلادستون، والممثلة الفرنسية إيفا جرين، والمخرجة وكاتبة السيناريو الإسبانية ج.أ. بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوريدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

   وبات مهرجان "كان" جاهزا للانطلاق بعدما اكتملت لجنة تحكيمه وأُعلن عن لائحة الأفلام الـ22 التي ستتنافس للفوز بالسعفة الذهبية التي نالها في العام الفائت فيلم "أناتومي دون شوت" لجوستين ترييه. 

    وبالإضافة إلى عشرات الآلاف من رواد المهرجان، يُتوقع هذا العام حضور كوكبة من نجوم السينما، من بينهم مبتكر سلسلة "حرب النجوم"(Star Wars) جورج لوكاس الذي سيحصل على سعفة ذهبية فخرية، وعرّاب هوليود "فرانسيس فورد كوبولا" الساعي للفوز بثالث سعفة ذهبية له مع فيلم "ميغالوبوليس" (Megalopolis)، بالإضافة إلى نجوم من أمثال ديمي مور وإيما ستون وسيلينا غوميز وآدم درايفر وريتشارد غير.

   وسينطلق مهرجان كان مساء 14 مايو/أيار بحفلة افتتاح ستتولى تقديمها كامي كوتان، بالإضافة إلى عرض فيلم "لو دوزيام أكت"، وهو أحدث عمل كوميدي للمخرج كانتان دوبيو ويشارك فيه الممثلون ليا سيدو وفنسان ليندون ولوي غاريل. وسيبدأ عرض الفيلم بالتزامن في صالات السينما.