لاعتداءات الاسرائيلية تضرب السياحة في لبنان

لاعتداءات الاسرائيلية تضرب السياحة في لبنان

ينظر أصحاب المؤسسات السياحية في لبنان بتشاؤم إلى موسم الصيف المقبل متحسّرين على صيف عام 2023 الذي كان الأفضل بعد 3 سنوات من الانتكاسة، ما جعلهم يعوّلون عليه ليكون بداية استعادة النمو، قبل أن تبدأ الحرب في الجنوب، وتنسف كل الآمال.


وتأتي اليوم التهديدات الإسرائيلية بأن الصيف “سيكون ساخناً في لبنان”، لتزيد القلق من ضرب الموسم السياحي الذي لا تعكس مؤشراته تفاؤلاً كبيراً، وهو ما يتحدث عنه نقيب الفنادق بيار الأشقر، واصفاً نسبة الحجوزات في الفنادق منذ شهر تشرين الأول بـ”المعدومة”.


وقال الأشقر لصحيفة “الشرق الأوسط”: “مجرّد التهديد بالصيف الساخن، إضافة إلى استمرار الحرب في الجنوب سببان كافيان لعدم إقدام عدد كبير من المغتربين والسياح على الحجز للمجيء إلى لبنان”، لافتاً إلى أن مؤشرات الحجوزات تبدأ عادة الظهور في أوائل شهر أيار، لكن هذا العام هي معدومة.


يذكر أن معظم الفنادق وأكبرها في بيروت تقفل بشكل جزئي من دون أن تعلن ذلك، وفق الأشقر، مشيراً كذلك إلى أن 90 في المائة من الفنادق في جبل لبنان معظمها مغلق بشكل نهائي، وإن كان أصحابها لم يعلنوا ذلك، وهو ما انعكس على عدد الموظفين بحيث بات الاعتماد على عدد قليل منهم بانتظار ما سيؤول إليه الوضع في المرحلة المقبلة