ارتفاع سهم أرامكو السعودية بعد الطرح الثانوي

ارتفاع سهم أرامكو السعودية بعد الطرح الثانوي

ارتفعت أسهم أرامكو السعودية اليوم الأحد، وهو أول يوم تداول بعد طرح ثانوي لأسهم الشركة من المتوقع أن يجمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار.


واستهل سهم أرامكو التداول اليوم بسعر 27.95 ريال قبل أن يرتفع إلى 28.35 بحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش من اليوم الأحد. وكان قد سجل 28.3 ريال في ختام الجلسة السابقة يوم الخميس.



وتحدد سعر السهم في الطرح الثانوي عند 27.25 ريال، بالقرب من الحد الأدنى للنطاق السعري.


وقال مصدران مطلعان لرويترز أمس السبت إن السعودية خصصت لمستثمرين أجانب أكثر من نصف الأسهم في الطرح الثانوي.



وقال أحدهما "جاءت طلبات عديدة من الولايات المتحدة وبريطانيا وهونج كونج واليابان".


وتسعى السعودية، أكبر مصدري النفط في العالم، لجذب استثمارات دولية لضخ عشرات المليارات من الدولارات في مشروعات بهدف تنويع مواردها بعيدا عن الاعتماد على النفط. إلا أن هذه المساعي أخفقت مرارا في تحقيق الأهداف الموضوعة لحجم تلك الاستثمارات.



وتضطلع رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمهمة تمويل مشروعات مختلفة بداية من السيارات الكهربائية وحتى إقامة مدن جديدة في الصحراء، وذلك في المقام الأول عبر صندوق الاستثمارات العامة.



وتبلغ قيمة الأصول التي يديرها الصندوق نحو 925 مليار دولار، وذلك بعد تقليص بعض مشروعاته العملاقة الرئيسية بهدف زيادة تركيز أعماله على تحقيق رؤية 2030.



ويقول محللون ومصادر إنه سيتم على الأرجح ضخ عوائد الطرح الثانوي في صندوق الاستثمارات العامة، ويمكن أن تُستخدم الأموال أيضا في سد عجز ميزانية المملكة الذي زاد جراء تراجع أسعار النفط.