غسان هارون وداعاً

غسان هارون وداعاً

نعى نقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان النقيب "نعمة بدوي" المبدع غسان هارون وكتب على صفحته على فيسبوك .. 

"غسان هارون سينمائي مبدع من لبنان .. المبدعون يرحلون بصمت .. بعد ان كانوا يزينون الحياة بضجيج مثمر والشاشات بصور خلابة .. الله يرحمك يا غسان ويجعل نفسك بالسماء .. أتقدم من عائلته ومن أصدقائه ومن جميع السينمائين في لبنان بأحر التعازي بإسمي وبإسم نقابة الممثلين في لبنان" ..

كتب على صفحته "جان خالد" .. رحيل كبير من لبنان .. 

بالأمس رحل .. ووري جثمانه اليوم الثرى .. معانقاً التراب بعد عمر قضاه بين الخمسينات والستينات وبداية السبعينات .. مشاركاً شقيقه ريمون في إدارة الاستوديو الذي أسسه والدهما المخرج ميشال هارون .. مخرج فيلم "زهور حمراء" عام ١٩٥٧ بطولة ايلين فريحه وجورج دفوني والممثل القدير فيليب عقيقي رحمهم الله .. 

أما غسان فقد عشق الفن السينمائي وانخرط فيه منذ صغره .. آخذاً الكثير عن والده ميشال الذي لعب دوراً مهماً في بدايات السينما اللبنانية إلى جانب روادها .. المخرج جورج نصر والمخرج جورج قاعي .. 

عاش غسان بين الكاميرات وأدوات الطبع والتحميض والمونتاج والمكساج والتسجيل في الاستوديو أكثر من ربع قرن مع والده المؤسس ..

رحل غسان هارون بصمت تاركاً خلفه ضجيج انجازاته الكبيرة في زمن استديو "هارون" زمن العز ..

رحل غسان بعد أقل من سنة لرحيل زوجته الفاضلة "ليلي" التي كان يعتبرها يده اليمنى في معظم أعماله .. وقد يكون رحيلها هو السبب الأساسي لتدهور صحته بشكل سريع .. 

وكان يقول دائماً .. "زوجتي تاج راسي وبدونها لا يمكنني ان أستمر بالعيش" ..

أما استوديو هارون فقد كان يقع في منطقة الفنار على أطراف العاصمة بيروت .. وكان عنواناً كبيراً في "جنريك" العديد من الأفلام اللبنانية والمصرية في الزمن الوردي الجمبل .. 

أداره غسان بجدارة وتقنية عالية كمدير تصوير ومسؤول عن تحميض الأفلام وطبعها و إنجازها من ناحية المونتاج والمكساج وتسجيل الصوت .. وبعد خلاف وقع بينه وبين شقيقه ريمون أدى إلى تفسيخ جدران الاستوديو فنياً وابتعاد غسان عن المشاركة .. انعكس الأمر على نفسيته .. فأمضى بقية حياته مهموماً بعد النضال الطويل الذي كان فيه حجر أساس في صناعة السينما اللبنانية من خلال الاستوديو الذي انهار أيضاً .. وتدريجياً نتيجة التوترات الأمنية التي كانت تحصل بين الفينة والأخرى .. he 

رحمك الله يا صديقي وصديق العائلة .. رحلت يا غسان ولكن ذكرك سيبقى في البال وفي ذاكرة الأجيال التي عرفتك ..

جان خالد 

10/7/2024

في الصورة الاولى غسان هارون .. وفي الصورة الثانية مع المخرج الراحل البير كيلو وعميد السينما اللبنانية المخرج الراحل جورج نصر .. 

اجتمعوا في الحياة الأولى واليوم يجتمعون في الحياة الثانية الأبدية . نأمل من الله ان يشملهم برحمته