هل تفيد البامية مرضى السكري؟

الاثنين، 24 حزيران 2019 6:11:43 ص GMT+00:00هل تفيد البامية مرضى السكري؟

إن البامية هي عبارة عن نوع من الخضروات الخضراء التي تحظى بشعبية في الأطباق اللذيذة في جنوب الولايات المتحدة والهند، وبشكل متزايد في جميع أنحاء العالم. وبالإضافة إلى فوائدها الصحية العديدة، فهل يمكن أن تساعد البامية في خفض معدل السكر في الدم؟

البامية والسكر

وفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Chung-Shan Medical University Hospital في العام 2017 نشرتها مجلة PLOS One حول آثار البامية على الفئران مع مرض السكري، فإن هذا النوع الخضار يخفض مستويات السكر في الدم. فالبامية تحتوي على مادة تسمى myricetin، وهي موجودة أيضاً في الشاي، يمكن ان تزيد من امتصاص السكر في العضلات وبالتالي تخفض مستويات السكر في الدم.

وجد مؤلفو دراسة أخرى لعلماء من جامعة Southeast University أجريت عام 2011 ونشرت في ISRN Pharmaceutics صلة بين البامية وانخفاض طفرات السكر في الدم. ووفقاً لنتائج هذه الدراسة، فإن محلول البامية منع امتصاص السكر في الأمعاء.

فوائد أخرى للبامية

تنشيط حركة الأمعاء

إن البامية تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك وبالتالي تراكم السموم والإلتهابات في الجسم.

خسارة الوزن

إن محتوى البامية الكبير بالألياف الغذائية، يمكن ان يساعد أيضاً على ملىء الأمعاء ومنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة. فهذا الأمر من شأنه أن يفيد أيضاً في خسارة الوزن، ذلك لأنه يقضي على الرغبة الشديدة في تناول الطعام وخصوصاً السعرات الحرارية الفارغة كالسكريات والدهون المشبعة.

مكافحة الإجهاد

وفقاً لدراسة من جامعة Birla Institute of Technology، فإن بذور البامية لها تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للإجهاد في مجرى الدم لدى الفئران. تعدّ إدارة مستويات التوتر جزءاً مهماً من إدارة مرض السكري. على المدى الطويل، يمكن أن تتسبب مستويات الضغط المرتفعة في ارتفاع مستويات السكر في الدم.