هل يمكن ان يسبب الرجيم الدوخة؟

الاثنين، 24 حزيران 2019 6:12:36 ص GMT+00:00هل يمكن ان يسبب الرجيم الدوخة؟

عندما تتبعين نظاماً غذائياً جديداً، لا بد أن يتغيّر جسمك ويحاول التأقلم مع هذه التعديلات. فإلى جانب شعورك بالفرح جرّاء خسارة وزنك، إلا انه ومن ناحية أخرى قد تشعرين بالدوار والتعب، على الأقل في البداية. في حين أن بعض الأعراض طبيعية في المراحل الأولى من الرجيم، ولكن من الضروري ان تستشيري طبيبك في حال استمرّت هذه الحالة.


الدوخة بسبب الرجيم


نسبة السكر في الدم


إذا تخطيت الوجبات أو استهلكتِ سعرات حرارية أقل مما تحتاجينه، فقد ينخفض معدل السكر في الدم عن المستويات الطبيعية. التعب والدوخة من الأعراض الشائعة لانخفاض نسبة السكر في الدم وغالباً ما تحدث عندما يقوم الأشخاص بتناول وجبات غذائية خالية من السكر أو يمارسون تمارين مفرطة. تناول وجبة خفيفة عادةً ما يزيد من مستويات السكر في الدم مما يعمل على تهدئة الدوخة. إذا كنت تعانين من الدوار بشكلٍ مستمرّ بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، فقد تحتاجين إلى استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية حول استراتيجيات لتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم.


الجفاف


إذا كنتِ تمارسين التمارين الرياضية بشكلٍ مفرط أو تستهلكين كميات كبيرة من الكافيين، فإنك تواجهين خطر الإصابة بالجفاف. عندما تفقدين سوائل الجسم، يمكنك أيًضا تجربة اختلال التوازن بالكهرباء، مما يؤدي إلى الإحساس بالدوخة. يمكنك التحكم في هذه الأعراض من خلال استهلاك ما لا يقل عن 8 أكواب الماء يومياً، كما ومن المهم أن تحدّي من إستهلاك الكافيين خلال اليوم.


كمية منخفضة من السعرات الحرارية


قد يكون الشعور بالدوخة والتعب عند اتباع الرجيم علامة على أنك لا تتناولين السعرات الحرارية الكافية. يستخدم جسمك السعرات الحرارية للحصول على الطاقة. عندما لا توفري له ما يكفي، فسوف يلجأ جسمك إلى الجليكوجين والدهون للحصول على الطاقة، ولكن هذه المصادر تنفد في النهاية. بمرور الوقت، يمكن لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أن يجعلك تشعرين بالدوخة والتعب والجوع والضعف. تأكدي من أنك تستهلكين 1200 سعرة حرارية على الأقل يومياً.