ندوة تربوية في بلدية صيدا عن الذكاء العاطفي

ندوة تربوية في بلدية صيدا عن الذكاء العاطفي

رعى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ندوة تربوية متخصصة نظمتها اللجنة الثقافية في البلدية، حاضر فيها أستاذ التربية في جامعة حلوان مدير التدريب في معهد إعداد القادة في مصر الدكتور صلاح عبد السميع، بعنوان "الذكاء العاطفي مدخل لبناء الإرادة والحياة"، وذلك في قاعة الحاج مصباح البزري بالقصر البلدي في صيدا.


حضر الندوة الشيخ عبد الحليم زيدان والشيخ غازي حنينة، رئيس اللجنة الثقافية في المجلس البلدي كامل كزبر وعضوا المجلس المهندسان محمود شريتح ومحمد البابا، والمنسقة سوسن عبد الحليم وشخصيات تربوية ومهتمون.


كزبر

ورحب كزبر بالمحاضر، مشيرا إلى أنه "متعدد المواهب التربوية وسيرته زاخرة بالإنجازات والدراسات والابحاث والمحاضرات المتخصصة"، معربا عن "اعتزاز بلدية صيدا برئاسة المهندس السعودي واللجنة الثقافية لاستضافته لإلقاء المحاضرة القيمة".


ثم حاضر عبد السميع في موضوع مفهوم الذكاء العاطفي، موضحا أنه "قدرة الإنسان على أن يسعد نفسه ويسعد من حوله، وان الذكاء العاطفي مكتسب وليس موروثا، ولهذا فرصة تنميته قائمة طوال المراحل العمرية للانسان".


وأكد أهمية مرحلة الطفولة في "تربية الوجدان لدى الأبناء، وأن البناء النفسي والوجداني يتشكل لدى الأبناء خلال الخمس سنوات الأولى من العمر".


ثم تناول المحاضر العديد من المحاور منها "الفرق بين الانفعال والمزاج والمشاعر والعاطفة والوجدان"، مشددا على "أهمية تربية الوجدان في المدارس والمؤسسات التعليمية والتربوية والخدماتية في صيدا"، مشيرا الى ما تم التأكيد عليه من أن "النقص في الذكاء العاطفي اساس الكثير من مشاكل الإنسان، حيث يدمر الذهن ويهدد الصحة الجسمانية بأخطار جسيمة".


كما استعرض سمات الإنسان الذي يمتلك ذكاء عاطفيا مرتفعا، وتناول العلاقة بين الذكاء العاطفي والتميز الوظيفي، وكذلك التميز الدراسي، وعلاقة الذكاء العاطفي بالثقة بالنفس والتميز في الحقل الاداري والسياسي".


وخلص إلى التأكيد على "أهمية الذكاء العاطفي وتطبيقه فى البيت والمدرسة والمؤسسات كافة، بل أيضا في شتى مراحل الحياة، وأن نجاح الإنسان فى حياته قد لا يرتبط بالحصول على الشهادات الدراسية بقدر ارتباطه بمدى امتلاك الإنسان لذكاء عاطفي مرتفع".