ما الذي سيحمله الرئيس عون في جعبته الى نيويورك؟

ما الذي سيحمله الرئيس عون في جعبته الى نيويورك؟

يتوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى نيويورك الأحد حاملا المخاوف من إقحام لبنان في خطر احتمال مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وإيران في ظل سيناريوهات متعددة ومواقف تصعيدية من كلا الطرفين، إلى جانب ملف النزوح السوري والوضع الاقتصادي.

وقال مصدر من الفريق الذي أعد ملف الرئيس اللبناني إلى نيويورك لـ"الشرق الأوسط" إن الخطاب الذي سيلقيه الرئيس عون يوم الأربعاء المقبل من منبر الأمم المتحدة في نيويورك "يرتدي أهمية خاصة نظرا إلى القضايا الساخنة التي سيثيرها وفي مقدمها الخروق الإسرائيلية للقرار 1701 التي وصلت إلى الضاحية الجنوبية من بيروت".

وأضاف المصدر إن عون "سيدعو المجتمع الدولي إلى بذل المساعي الحميدة لإقناع تل أبيب بوقف اعتداءاتها الجوية والبرية والبحرية على لبنان وأن تتقيد بالقرار 1701". كما سيشكر الأمم المتحدة على إبقاء قواتها في جنوب لبنان لردع إسرائيل وسيشكرها أيضا على التمديد لهذه القوات من دون تعديل في المهمة وفي المدة بعد أن كانت أميركا ودول أخرى تطالب بتقصير المدة وبتغيير المهمة وهي التصدي لكل من يحمل سلاحا غير السلاح الشرعي.

وسيركّز رئيس الجمهورية على أهمية تجنيب منطقة الشرق الأوسط والخليج مواجهة عسكرية بين واشنطن وطهران لا سيما بعد استهداف بعض منشآت شركة "أرامكو".