أسرار الصحف الصادرة يوم الجمعة في 27 أيلول 2019

أسرار الصحف الصادرة يوم الجمعة في 27 أيلول 2019

الجمهورية


وجّه عدد من أبناء منطقة لبنانية شكاوى الى وزيرة في الحكومة ضدّ أحد المحافظين، متهمينه بانتهاك القانون.


اقنع مرجع بارز مرجعاً سياسياً رسمياً آخر بالعودة عما كان سيُقدم عليه لأنه رأى نفسه محاصراً سياسياً من أكثر من جهة.


لفتت أوساط سياسية إلى أن إحدى المؤسسات النقابية التي من المفترض أن تكون مستنفرة في هذا الظرف الإقتصادي السيء، رئيسها مستقيل وحتى الآن لم يتم انتخاب بديل له.


 


اللواء


طلب موفد أميركي من الذين التقاهم الإسراع بإجراء تعيينات لملء الفراغ في مؤسسات الرقابة المالية والنقدية.


يسعى حزب وسطي لسدّ ثغرة في ساحل الشوف، نظراً للضعف التاريخي للإنتماء والإنتشار هناك.


توقع مصدر نيابي ان يوحّد مشروع قانون الانتخاب، الأطراف المسيحية، وبانتظار بلورة المواقف أكثر تستمر المناقشات في اللجان النيابية.


 


البناء


تساءلت مصادر نيابية عن معنى وخطورة ما يجري وما جرى في وزارة الاتصالات التي باتت بحكم ما قاله رئيس اللجنة النيابية عنها الثقب الأسود الأكبر في المالية العامة للدولة وقاتل لكن الخطير هو أنّ كلّ شيء يستمرّ على حاله ولا صوت يسمع بالفضائح وآخرها تسبّب الوزارة بالطلب المفتعل على الدولار بفعل فواتير الخليوي بالدولار ورفض تحويلها إلى الليرة اللبنانية ما يضع مخالفاتها في دائرة تعريض الأمن الإقتصادي للخطر ويجيز الملاحقة الجزائية…


قرأت مصادر دبلوماسية في خطاب الرئيس الإيراني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رسائل قوّة توحي بحجم ثقة إيران بنصرها وصمودها وبالتوازي شروطها للتسويات متاحة تحت سقف الكرامة والثوابت، وأنّ هذه الثنائية تحدّد السيناريوات المحدّدة التي يمكن لها أن تفتح ثغرات للتهدئة وأهمّها البدء بوقف حرب اليمن بصورة تمنح أنصار الله مكانتهم كممثل رئيسي لشعب اليمن مقابل وقف العدوان السعودي وبعدها يمكن لخارطة طريق التعاون ضمن الاتفاق النووي وإطار الخمسة زائداً واحد أن تجد سبيلها للحياة.


 


نداء الوطن


يقول أحد النواب إنه قام بجولة موسعة التقى خلالها غالبية المرجعيات السياسية، إلا أنّه تفاجأ بعدم سماعه أي إشارة إيجابية قد توحي بانتهاء الأزمة الاقتصادية على خير.


يتساءل بعض المتابعين عن مصير البنود الـ22 التي تمّ التفاهم عليها في لقاء بعبدا الاقتصادي، حيث يبدو من نقاشات مجلس الوزراء لمشروع موازنة العام 2020 وكأنّ هذه البنود طارت.


رصد صحافيون في نيويورك تركيزاً لدى ممثلي عدد من الدول المانحة على وجود روائح "سمسرة وعمولات" تحول حول شخصية سياسية لبنانية باعتبارها "رأس حربة" في عرقلة مسار الإصلاح