سلمان رشدي (صاحب رواية "آيات شيطانية") يطلق كتابه عن عملية الطعن بعنوان "السكين"

سلمان رشدي (صاحب رواية "آيات شيطانية") يطلق كتابه عن عملية الطعن بعنوان "السكين"

يصدر اليوم الثلاثاء للروائي البريطاني الأميركي ، من أصل هندي ، سلمان رشدي، صاحب كتاب "آيات شيطانية" ، كتاب جديد يحمل عنوان " Knife " ("السكين") عن دار النشر "غاليمار" ويتناول عملية الطعن التي تعرّض لها عام خلال صيف 2022 اثناء مؤتمر ادبي على ضفاف البحيرات العظمى الأميركية في شمال نيويوروك، على يد شاب اميركي من اصل لبناني متعاطف مع النظام الايراني، حيث افقده هجوم الشاب عليه البصر في إحدى عينيه التي يخفيها منذ وقوع الحادث، بالإضافة الى اصابات اخرى في رقبته وبطنه. 

   وأوضح سلمان رشدي في مقابلة ضمن برنامج "سيكستي مينتس" (60 دقيقة) الشهير بثت مقتطفات منها قناة "سي بي اس" قبل عرضها كاملة الأحد، أن أحد الجراحين الذين أنقذوا حياته قال له "واجهت الكثير من الحظ السيئ، ولكن حالفك الحظ أيضاً". 

  وقال "سألته: أين حالفني الحظ؟. فقال: حسناً، حالفك الحظ لأنّ الرجل الذي هاجمك لم يكن يعرف على الإطلاق كيف يقتل شخصاً بسكين" .

  وأعلن رشدي فيي فرانكفورت انه يبدو "من المستحيل كتابة أي شيء آخر"، مضيفاً "سيبدو من العبث بالنسبة لي أن أكتب أي شيء آخر"، "قبل أن أتعامل مع هذا الموضوع".

   وقد قرأ المؤلف البالغ 76 عاماً مقتطفاً من عمله الجديد لقناة "سي بي إس نيوز" الأميركية. ويصف في هذا المقطع "آخر شيء رأته عيني اليمنى على الإطلاق": رجل يرتدي ملابس سوداء "يأتي بسرعة ومن الأسفل"، مثل "صاروخ رابض".

  ولا يزال رشدي شخصاً مكروهاً من جانب بعض المتشددين في العالم الإسلامي، خصوصاً في إيران وباكستان. ولم تُرفع الفتوى بهدر دمه، وقبل الهجوم عليه، تعرض الكثير من مترجمي كتابه للهجوم، وصولاً إلى القتل، كما حصل مع الياباني هيتوشي إيغاراشي، الذي تعرض لطعنات قاتلة في عام 1991.